اخبار طبية

هل حقا كما يشاع في الوطن العربي ان شرب السوائل أثناء وجبة الطعام يؤذي جهاز الهضم؟

ترند بوست – متابعات

هل حقا كما يشاع في الوطن العربي ان شرب السوائل أثناء وجبة الطعام يؤذي جهاز الهضم؟

كل شخص لديه عادة منتشرة وهي شروب السوائل أثناء تناول الطعام ، سواء كان مشروبًا غازيًا أو مجرد ماء عادي ، فليس من الممتع تناول الطعام بدون سائل لتكملة طعامك. ومع ذلك ، غالبًا ما يُقال إن شرب السوائل أثناء الوجبة ليس جيدًا للهضم. هل هناك أي حقيقة في هذا الادعاء؟ يقول الخبراء إنه لا يبطئ عملية الهضم ، بل إنه يساعده بالفعل – خاصةً إذا كان الماء في كوبك فاترًا.

هل من المقبول شرب شيء ما أثناء الوجبة؟ هذا سؤال يطرحه آباء الأطفال الصغار بشكل خاص ، وكثير منهم علمهم آباؤهم أنه لا يجب عليك شرب أي شيء إلا بعد الوجبة.

الأساس المنطقي هو أن تناول السوائل يخفف من حموضة المعدة ويعيق عملية الهضم. هل هذا صحيح؟

يقول يوهانس جورج فيشلر ، رئيس الاتحاد الفيدرالي لأطباء التغذية الألمان (BDEM): “هناك حقًا نواة من الحقيقة في ذلك”. “إذا كنت تشرب كثيرًا أثناء تناول وجبة ، فأنت في الواقع تتسبب في تخفيف حمض المعدة.”

لا ينصح بشرب أي شيء على الإطلاق أثناء تناول الطعام.

كلمة عن حمض المعدة: ينتج جسمك ما يصل إلى 4 لترات منه يومياً. يقسم الطعام إلى مكوناته الفردية لمزيد من المعالجة. كما أنه يقتل معظم الجراثيم التي نتناولها مع طعامنا والتي لا يقتلها اللعاب في أفواهنا.

ريتا راوش ، خبيرة الغذاء والتغذية في مركز استشارات المستهلك في ولاية راينلاند بالاتينات الألمانية ، لا ترى أي خطأ في شرب شيء ما أثناء تناول الطعام.

“كوب من الماء أثناء الوجبة لا يضر – بل على العكس” ، يلاحظ راوش ، الذي يقول إنه يساعد في نقل الطعام الممضوغ والممزوج في الفم مع اللعاب إلى المعدة ، ومن هناك ، الأمعاء.

ومع ذلك ، فقد أعربت عن تفهمها لقاعدة وقت الطعام في بعض العائلات لتناول الطعام أولاً ثم الشرب بعد ذلك: “غالبًا ما يكون من المناسب عندما لا يستمتع الأطفال كثيرًا بتناول الطعام” ، كما تقول راوش ، معتقدة أن الآباء قلقون من أن الشراب سوف يصرف الانتباه عن الطعام ، مما يجعل الطفل يأكل القليل جدًا ويعاني من سوء التغذية.

“يمكنك التوصل إلى حل وسط في مثل هذه الحالات” ، تقترح: اسمح للطفل بشرب شيئًا ما أثناء تناول الطعام ، ولكن كوبًا واحدًا فقط ، يجب توزيع محتوياته على الوجبة بأكملها.

إذا كان من الجيد أن يشرب الأطفال أثناء الوجبات ، فماذا يجب أن يكون؟ يقول Wechsler “الماء ، حتى يتذوقوا الطعام حقًا” ، مضيفًا أنه لا يهم ما إذا كانت مياه الصنبور أو المياه المعبأة في زجاجات ، غازية أم لا.

على الرغم من أن العديد من البالغين يشربون الخمر أو الجعة مع وجبات الطعام ، “ينتهي هذا الأمر بإخفاء طعم الطعام” ، كما يقول. والمشروبات الكحولية غنية بالسعرات الحرارية.

“الأمر نفسه ينطبق على المشروبات الغازية والكولا وعصائر الفاكهة” ، كما يقول راوش. بالنسبة لأولئك الذين يحضرون أنوفهم بكوب من الماء أثناء الوجبات ، تقترح شاي الفواكه غير المحلى كبديل.

يقول Wechsler إن تناول كوب من الماء قبل الوجبة يمكن أن يكون فكرة جيدة أيضًا ، “خاصة للأشخاص الذين يتعين عليهم مراقبة أوزانهم أو اتباع نظام غذائي للتخسيس.”

ويوضح أن الماء يمد معدتك ، مما يخلق شعوراً بالشبع بشكل معتدل مما يقلل من شهيتك ويزيد من احتمالية تناولك لأكل أقل ، “على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن شرب الماء يجعلك نحيفاً.”

ينصح Wechsler ، سواء كان ذلك قبل أو أثناء أو بعد الوجبة ، “من الأفضل أن يكون الماء الذي تشربه فاترًا” ، لأن الماء عند درجة حرارة 36 ​​درجة مئوية (96 درجة فهرنهايت) يحفز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي الهضم. هذا مفيد بشكل خاص بعد تناول وجبة كبيرة.

هناك شيء آخر يساعد على الهضم ، على الأقل بالنسبة للبالغين: “اشرب قهوة إسبريسو بعد الأكل” ، كما يقول Wechsler ، مشيرًا إلى أن المركبات ذات الطعم المر تساعد في استمرار عملية الهضم – ناهيك عن تناول جرعة قوية من القهوة بعد تناولها. الوجبة هي علاج لكثير من الناس.

الماء ليس مهمًا فقط لعملية الهضم ، بالطبع ، ولكنه حيوي لصحة جيدة بشكل عام. ويلاحظ أن “الناس عمومًا لا يشربون كميات كافية من السوائل”. يجب أن يشرب البالغون حوالي 2.5 لتر يوميًا.

ومع ذلك ، لا تشربها كلها مرة واحدة ، لأن الجسم يمكنه امتصاص كمية محدودة فقط في المرة الواحدة. وفقًا لـ Wechsler ، فإن كوبًا من الماء في الساعة هو الأمثل.

يحتاج الأطفال إلى كميات أقل. توصي جمعية التغذية الألمانية (DGE) الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 سنوات بشرب 940 ملليلترًا يوميًا.

يعد شرب السوائل أمرًا ضروريًا لأننا نفقد ما يصل إلى 2.5 لترًا من الماء يوميًا – من خلال العرق ، على سبيل المثال – حتى بدون نشاط بدني مرهق. إذا لم نعوض هذه الخسارة عن طريق الشرب ، فلن يتمكن جسمنا من إمداد نفسه بالأكسجين والمواد المغذية على النحو الأمثل.

يحذر Wechsler “هذا يمكن أن يظهر نفسه ، على سبيل المثال ، في صعوبة التركيز والصداع والدوخة”. إذا لم تشرب سوائل لمدة سبعة أيام ، فسوف تموت من العطش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock