اخبار طبية

ما العلاقة بين السعرات الحرارية وتخدر القدم

قد تصاب القدم بحالة من التخدير بحال الجلوس فوقها مدة طويلة أو في حال رفعها لأعلى أكثر من اللازم. ويحدث عادة خدر القدم نتيجة لسببين رئيسيين هما انخفاض أو تقييد تدفق الدم إلى القدمين وحدوث ضغط خفيف على الأعصاب نتيجة الجلوس بشكل غير ملائم.

كما أوضح الباحثون أن هذا الضغط يوقف وظائف الأعصاب، وهو ما يُشعِر القدمين بحالة من الخدر، ومع زوال هذا الضغط، يبدأ الجسم في الشعور بحالة تنميل لفترة من الوقت.

وتابع الباحثون بقولهم إن ما يجب معرفته أيضا بهذا الخصوص هو أن هناك كثيرا من الحالات قد تكون السبب وراء مشاكل الدورة الدموية والأعصاب، وأن النظام الغذائي قد يكون إحدى هذه الحالات. فمثلا لو كان النظام الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية، فسيبدأ الجسم في استنزاف مخزونه من الدهون، السكر والبروتين.

وهو ما قد يؤدي بالتبعية إلى حدوث سوء تغذية؛ ما قد يؤثر على مستويات الطاقة وقدرة الجسم على التعافي ذاتيا. كما يمكن أن تؤدي قلة السعرات الحرارية إلى سلب الجسم العناصر الغذائية الضرورية التي تساعده على القيام بوظائفه التقليدية كما هو معتاد.

وأظهرت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الذي تنخفض به مستويات فيتامين “بي 12” قد يتسبب في حدوث وخز بالقدمين؛ لأن هذا العنصر الغذائي يساعد على حماية الأعصاب.

والمشكلة أنه مع مرور الوقت قد تتسبب مشكلة نقصان فيتامين بي 12 في الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية، وهو تلف بالأعصاب يؤثر على الإشارات التي تُنقَل ذهابا وإيابا من الدماغ إلى الأطراف، بما في ذلك القدمان، وهي المشكلة التي يجب الانتباه إليها.

قد تصاب القدم بالخدر نتيجة أسباب أخرى تتراوح من إصابات عادية لأمراض خطيرة. فمثلاً يمكن أن يتسبب تلف العصب الوركي أو الضغط عليه في حدوث خدر أو وخز بالقدمين.

كما يمكن أن يتسبب ورم مورتون العصبي في حدوث ألم حاد أو خدر في القدمين إذا بدأت الأنسجة القريبة من المنطقة الواقعة أسفل أصابع القدم في الانتفاخ والضغط على الأعصاب، وهو ما قد ينتج عن انتعال أحذية كعب عال أو عن ممارسة رياضة الركض.

وكذلك قد يحدث مرض الشريان المحيطي حين تُقلِّل الدهون الموجودة في الشرايين من تدفق الدورة الدموية في أسفل الساقين. ولك أن تعلمي أنك قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض حال كنت تعانين ارتفاع الكولسترول، ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن.

كما قد تشير مشكلة خدر القدم إلى الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري؛ لأن الارتفاع المفرط بنسبة السكر في الدم قد يؤدي بمرور الوقت إلى تلف الأعصاب.

وقد يظهر ورم أيضا على القدم ومن ثم يُشكِّل ضغطاً على الأعصاب. كما توجد بعض الالتهابات البكتيرية مثل مرض لايم وأمراض المناعة الذاتية يمكنها أن تُسَبِّب خدر القدم.

وأخيراً حال الشعور بخدر مستمر في القدم، فيجب الرجوع للطبيب المختص في أقرب وقت من أجل استشارته، كي يُشخِّص الحالة بشكل صحيح ومن ثم يحدد العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock