اخبار طبية

5 أسباب وراء ظهور علامات بيضاء على الأظافر أحدها حالة سفاجئكم حقا

رصد بالعربي – متابعات

5 أسباب وراء ظهور علامات بيضاء على الأظافر أحدها حالة سفاجئكم حقا

من المشاكل الشائعة ظهور علامات بيضاء على الأظافر ، وهناك آراء مختلفة حول أسباب هذه العلامات تتراوح من تلف سطح الظفر إلى دليل على فقدان الجسم. بعض العناصر الغذائية المهمة ، مثل نقص الحديد أو الكالسيوم في الأظافر. الجسم.

في الواقع ، تسمى هذه الظاهرة ابيضاض الدم(leukonychia) ، وهي حالة تظهر فيها خطوط بيضاء أو بقع على الأصابع أو الأظافر. هذه مشكلة شائعة جدًا وهي غير ضـ.ـ *ارة تمامًا في معظم الحالات.

يعاني العديد من البالغين الأصحاء من هذه البقع في مرحلة ما من حياتهم ، لذلك قد لا يكون ظهور هذه البقع علامة على مرض خـ.ــ.ـطير. ومع ذلك ، فإن ظهور علامات بيضاء على الأظافر قد يشير إلى حالة صحية تتطلب التدخل والمتابعة.

استعرضنا في هذا التقرير أسباب ظهور العلامات البيضاء على الأظافر وكيفية مراعاة هذه المشكلات عند تحديد صحة الإنسان وتلبية احتياجاته الأساسية.

أنواع بقع الأظافر البيضاء:

وفقًا لتقارير “ميديكال نيوز توداي” ، فإن بعض أنواع ابيضاض الد *م في الأظافر تحتوي بشكل رئيسي على الأنواع الثلاثة التالية:

1- ابيضاض الد *م النقطي، والذي يظهر على شكل بقع بيضاء صغيرة.

2- ابيضاض الد *م الطولي، والذي يظهر على شكل شريط أبيض أسفل الظفر.

3- ابيضاض الد *م المتقطع أو المستعرض، حيث يظهر خط أفقي واحد أو أكثر عبر الظفر، بالتوازي مع الهالة السفلية في مقدمة مكان نمو الأظافر.

ويمكن تقسيم ابيضاض الد *م إلى نوعين آخرين- صحيح أو ظاهري:

عندما تكون البقعة البيضاء أو الخط ناتجة عن تلف الظفر، تُعرف الحالة باسم ابيضاض الد *م الحقيقي. مع ابيضاض الد *م الحقيقي تظل المناطق البيضاء غير متأثرة عند الضغط عليها، وستنمو هذه المناطق كما ينمو الظفر.

أما ابيضاض الدم الظاهري فهو يحدث عندما يتأثر المكان القاعدي الموجود أسفل الظفر. وفي هذه الحالة تؤثر إصـ.ــ.ـابة قاعدة نمو الظفر على لون سطح الظفر الخارجي. وسيقل هذا النوع أو يختفي تحت الضغط على الأظافر المصـ.ــ.ـابة، كما لن ينمو مع الظفر ويختفي بتعافي الإصبع من الصد *مة، بحسب Medical News Today. 

أسباب ظهور علامات بيضاء على الأظافر

يمكن أن يكون للبقع البيضاء على أظافر الأصابع، والتي تسمى بابيضاض الدم، مجموعة متنوعة من الأسباب، تتراوح بين مشاكل تجميلية صغيرة إلى أمراض خـ.ــ.ـطيرة تهـ.ـ *دد الحياة، لكن لحسن الحظ نادراً ما يكون الأخير هو الحال.

وفي حين أن هناك أنواعاً قليلة من تلك الحالة، فإن النوع الأكثر شيوعاً هو ابيضاض الد *م النقطي.

وغالباً ما تُرى علامات الأظافر البيضاء لدى الأطفال الذين لا يستوعبون بعد كيف يمكنهم حماية أصابعهم من الإصـ.ــ.ـابات اليومية المختلفة.

1- الصد *ما *ت وارتطـ.ـام الأصابع

توضّح طبيبة الباطنة الأمريكية سونيتا بوسينا، لموقع The Healthy الصحي، أنك إذا أصـ.ــ.ـبت بارتطـ.ـام أو صدامت أصابع أثناء غلق الأدراج أو باب السيارة مثلاً، ستلاحظ -وفقاً لدرجة الإصـ.ــ.ـابة- بقعاً بيضاء من أثر الصدامة تظهر على سطح الظفر.

وبالإضافة لذلك السبب، يمكن أن تظهر علامات بيضاء على الأظافر أيضاً إذا أصـ.ــ.ـبت بصدامة قـ.ـوية في قاعدة مكان تشكُّل الظفر بالقرب من الجلد.

وفي هذه الحالة، قد تستغرق البقع بعض الوقت لكي تختفي، حيث تنمو الأظافر ببطء في عادتها، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الصدا *ما *ت الطفيفة أيضاً إلى ظهور حواف أظافر خطية بعرض الأظافر، بدلاً من ظهور بقع بيضاء متفرقة.

وستختفي تلك العلامات في العادة بنمو الأظافر الجديدة وفقاً لمعدل نموها، فهي تنمو أكثر في الشتاء وفي الأشهر الباردة، وتتباطأ في الأشهر الحارة خلال العام. لذا قد يستغرق نمو الأظافر من عدة أشهر إلى عام.

2- فطريات الجلد والأظافر

لفت موقع Healthline إلى أن أحد أسباب ظهور علامات بيضاء على الأظافر هو التعـ.ــ.ـرض لإصـ.ــ.ـابة فطرية معينة في الإصـ.ـبع المصـ.ــ.ـاب.

وعادة ما تظهر فطريات الأظافر على أظافر القدمين، وإحدى العلامات الأولى للعـ.ــ.ـدوى هي ظهور بضع نقاط بيضاء صغيرة على سطح الأظـ.ــ.ـافر.

ويمكن أن تنمو العدوى وتنتشر إلى فراش الظفر، أو قاعدة نمو الظفر قرب الجلد، ما قد يجعل أظافر القدمين متقشرة وأسمك من الطبيعي، ثم تصبح هشة وقابلة للتقـ.ــ.ـصُّف والتشققات.
ويتم علاج هذه المشكلة باستخدام المراهم الطبية المتخصصة في علاج فطريات القدمين والأظافر.

3- رد فعل تحـ.ــ.ـسُّسي

قد تسبب الحسـ.ــ.ـاسية تجاه طلاء الأظافر أو مستحضرات تلميع وبرد الأظافر ومزيلات الطلاء، إلى ظهور علامات بيضاء على الأظافر بشكل أكثر تزامناً.

ويمكن أن يؤدي استخدام أظافر الأكريليك أو الجل في الصالونات المتخصصة لتركيب الأظافر الاصطناعية إلى تلف الأظافر الأصلية بشدة، ما قد يتسبب في ظهور هذه البقع البيضاء أيضاً.

وفي العادة تختفي تلك الأعراض بالتوقف عن استخدام المستحضرات المثيرة لرد الفعل التحسُّسي،بحسب Healthline.

4- الإكزيما

في بعض الحالات يمكن أن تؤثر الأمراض الجلدية الخاصة بالبشرة على الأظافر أيضاً، ما قد يتسبب في ظهور علامات بيضاء على الأظافر.

وتُعد الصدفية والإكزيما أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بالحكة والطفح الجلدي والاحمرار.

وبحسب Healthline، تظهر الصدفية في الأظافر في شكل سماكة وابيضاض الأظافر. كما يمكن أن تبدو أيضاً كنقطة بيضاء محفورة في سطح الظفر، ويمكن أن تسبب الإكزيما نتوءات وتغيراً في اللون وسماكة الظفر أيضاً.

ويستطيع طبيب الأمراض الجلدية المتخصص مساعدتك في العثور على العلاجات الملائمة لتلك الحالة.

5- المشاكل الصحية الخـ.ــ.ـطيرة

يمكن أن تسبب الأمـ.ــ.ـراض الجهازية أيضاً ظهور علامات بيضاء على الأظافر. وإذا كان الأمر كذلك، فهي إشارة إلى وجود مشكلة في مكان ما في أعضاء الجسم الداخلية.

وتشمل الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات بيضاء على الأظافر وفقاً لموقع Medical News Today، ما يلي:

فقر الد *م الناجم عن نقص الحديد.

نقص الكالسيوم في الجسم.

تليُّف الكبد.

مرض الكلى.

بعد السكـ.ـ *تات القلبية.

داء السكري.

مشاكل في هضم البروتينات.

خسارة مفرطة للبروتين في الأمعاء.

نقص الزنك.

فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو يؤدي إلى مستويات غير طبيعية من هرمون الغدة الدرقية في الجسم.

يمكن أيضاً أن يتسبب المرض الفطري أو عد *وى الأظافر أو الأمراض الجلدية بالأصابع في ظهور علامات بيضاء على الأظافر.

ما العمل إذن؟

بالنسبة لمعظم الناس، لا يعد ظهور علامات بيضاء على الأظافر مؤشراً لشيء خـ.ــ.ـطير. وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها من دون علاج.

لكن إذا لاحظت وجود بقع بيضاء على أظافرك بشكل متكرر، وتساءلت عما يجب فعله، فإليك دليلاً موجزاً وضّحه موقع Healthline:

1- قم بحماية أظافرك. هل أصـ.ــ.ـبت مؤخراً في أظافرك أو جر *حت أصابعك بأي شكل من الأشكال؟ هل البقع على أصابع مصـ.ــ.ـابة؟ احمِ أصابعك بأفضل ما يمكنك عند القيام بأي شيء لضمان سـ.ـلامة أظافرك.

2- لاحظ الأعراض. هل تعاني من أي أعراض أخرى، مثل تغيرات في لون أظافرك أو ملمسها؟ هل تتحول أظافرك إلى اللون الأصفر أو تصبح هشة وقابلة للتكسُّر؟ إذا شكـ.ــ.ـكت في الإجابة قد تحتاج إلى رؤية طبيبك لتلقي العلاج المناسب.

3- تحدث مع طبيبك، إذا كنت تعتقد أن البقع البيضاء على أظافرك ليست ناجمة عن الإصـ.ــ.ــ.ـابة السـ.ـطحية، يمكنك تحديد موعد مع طبيبك، وقم بالفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة صحتك.

4- وأخيراً، التزم بتناول نظام غذائي متوازن، وحافظ على مستويات كافية من الفيتامينات لمنع الآثار الجانبية لنقص الحديد أو الكالسيوم، والتي تتسبب في ظهور علامات بيضاء على الأظافر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock