اخبار طبية

ما معنى إصابة أصابعك بحكة.. وكيف تتصرفين حيال ذلك؟

من ضمن الأسباب الشائعة لحكة الأصابع هو التهاب الجلد التماسي. فإذا لمست المرأة مادة تثير رد فعل تحسسي أو تُهيِّج البشرة، فإنها قد تصاب بتلك الحالة، التي يمكن أن تظهر آثارها بأي منطقة في الجسم، وإن كانت تتركز أكثر باليدين، الوجه، الشفاه والإبطين.

ومن ضمن الأسباب الأخرى المحتمل وقوفها وراء مشكلة حكة الأصابع هي الحالة التي تعرف بـ “خلل التعرق”، والتي تقترن بظهور بثور صغيرة وواضحة على اليدين والقدمين وتتسم بكونها مؤلمة ومثيرة للحكة. وبينما لا يكون السبب المحدد لتلك الحالة مفهوما بشكل كامل، فإن عوامل كالتوتر، التعرض لبعض الكيماويات أو مسببات الحساسية والتعرق من الممكن أن تتسبب في حدوث أو زيادة تفاقم تلك المشكلة.

وبخلاف ذلك، قد تكون حكة الأعصاب من الأعراض الدالة على وجود مشكلة طبية أكثر خطورة مثل الصدفية أو تلف الأعصاب؛ إذ قد تتسبب تلك الحالات في حدوث حكة مزمنة أو شعور بالألم في الأصابع وهو ما يتطلب علاجا طبيا. وبالاضافة للأسباب الطبية، فقد يكون لحكة الأصابع أسباب نفسية مثل التوتر، القلق وغيرهما من العوامل العاطفية.

هناك أسباب يسهل معالجتها، وهناك أسباب أخرى تتطلب رعاية طبية. ولو أنك تعانين من تلك الحكة بصورة مستمرة أو تعانين من أعراض أخرى، فلك أن تعلمي أن استشارة الطبيب المختص بشكل مبكر من الأمور التي يمكن أن تفيدك بشكل كبير، إذ يكون بمقدوره في تلك الحالة أن يضع التشخيص الصحيح للحالة وبالتالي العلاج المناسب.

وبالإضافة للأدوية والعلاجات الطبية التي يحددها الطبيب على حسب تشخصيه للحالة، فإنه قد يوصي أيضا ببعض التغييرات في نمط المعيشة، فمثلا يمكن استخدام صابون لطيف خال من العطور وتناول الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم. وكذلك من المهم تجنب خدش المنطقة المصابة لمنع المزيد من التهيج وأخيرا محاولة تحديد وتجنب المحفزات المسببة للحكة، والتي قد تشمل بعض الأطعمة أو مسببات الحساسية البيئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock