فن

بفكرة عبقرية غير مسبوقة .. مواطن سوري يتمكن من اختراع جهاز فريد من نوعه لطهي الطعام دون الحاجة الى الغاز

بفكرة عبقرية غير مسبوقة .. مواطن سوري يتمكن من اختراع جهاز فريد من نوعه لطهي الطعام دون الحاجة الى الغاز
تبني الكثير من السوريين مفهوم “الحاجة أم الاختراع”، حيث يتجهون نحو الابتكار والاختراع لتحقيق تقدم في مواجهة تحديات الحياة والتحديات الاقتصادية والمعيشية المتزايدة في سوريا. في ظل ارتفاع أسعار الوقود والغاز في مختلف المناطق السورية، بات من الضروري البحث عن حلول ابتكارية لمواجهة التحديات المتعلقة بالتدفئة وطهي الطعام.

في هذا السياق، قام نازح سوري في شمال سوريا بابتكار جهاز فريد لطهي الطعام باستخدام الطاقة الشمسية للتغلب على ارتفاع أسعار الطاقة التقليدية ونقص موارد الوقود. وفقًا لتقارير إعلامية، نجح “أبو جميل”، النازح السوري، في تصميم جهاز فعّال باستخدام مرايا بسيطة وصحن استقبال البث الفضائي، يستفيد من أشعة الشمس لطهي الطعام بتكلفة تقريبًا مجانية، مما يقلل الحاجة إلى استخدام الغاز أو الوقود.

في حديثه لوسائل الإعلام، أشار “أبو جميل” إلى أن التحول من بلدته في ريف إدلب إلى شمال سوريا قرب الحدود التركية أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية بالنسبة له. ومع نفاد أسطوانات الغاز المنزلي، قرر “أبو جميل” البحث عن حلاً لتلك التحديات، وقام بابتكار جهاز يعتمد على الطاقة الشمسية لطهي الطعام وتسخين المياه، مما جعله يتغلب على مشكلة انقطاع إمدادات الطاقة بطريقة مبدعة وفعالة.

وحول فكرة صناعة موقد أو جهاز لطهي الطعام عبر الطاقة الشمسية، لفت “أبو جميل” أن مبدأ عمل الجهاز التي يقوم على تجميع الطاقة الشمسية في محرق واحد.

وأضاف أن كل قطعة من المرايا مهمتها عكس أشعة الشمس باتجاه محدد، حيث تثب قطع المرايا على طبق الاستقبال الفضائي الذي يعمل بطبيعته على جمع أشعة الشمس في مكان واحد، الأمر الذي يساهم في إنتاج حرارة تكفي للتسخين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock