عاجل

عالمة سورية تقود العالم لابتكار مذهل وفريد من نوعه و تحل لغزاً عجز عنه العلماء لسنوات طويلة

عالمة سورية تقود العالم لابتكار مذهل وفريد من نوعه و تحل لغزاً عجز عنه العلماء لسنوات طويلة
دخلت الباحثة السورية، السيدة “دينا القتابي”، إلى عالم الشهرة بفضل إنجاز علمي فريد في مجال أنظمة الذكاء الصناعي. نجحت “القتابي” في حل لغز كان يعتبر صعباً وعصياً على العلماء لسنوات طويلة، وتمكنت من ابتكار تقنية حديثة تساعد الأطباء على اكتشاف الأمراض قبل حدوثها باستخدام الذكاء الصناعي والتقنيات المتقدمة.

تقوم التقنية الجديدة التي قدمتها الباحثة السورية بتنبؤ واكتشاف بعض الأمراض قبل ظهور أعراضها، مما يشكل تحولًا ثوريًا في مجال الطب والعلاج. يعد اكتشاف مرض “باركنسون” قبل حدوثه أحد أهم النقاط التي يمكن التنبؤ بها بواسطة هذه التقنية.

وفي حديثها لوسائل الإعلام، أوضحت “دينا القتابي” أن النظام الجديد يقوم بفحص أنماط التنفس خلال فترة الليل للأشخاص المشتبه في إصابتهم بالمرض، مما يساعد في تشخيص الإصابة وتحديد مدى شدتها. تشير التقارير إلى أن هذا الابتكار سيسهم في تطوير العلاجات الحالية للمرض وتسهم في تخفيف معاناة المرضى.

وبخصوص تمكنها من التوصل إلى هذا الاكتشاف الفريد من نوعه، ذكرت “دينا القتابي” أنها برفقة فريق الباحثين قد استعملوا جهاز لاسلكي قامت الباحثة السورية بتطويره بنفسها قبل 10 سنوات.

وأوضحت أن الجهاز مهمته مراقبة حالة الأشخاص الذي لديهم معاناة من عدة أمـ.ـراض، حيث يسمح الجهاز بمراقبة النبض وضـ.ـربات قلب المريـ.ـض ونمط تنفسه من خلال إرسال إشارات لاسلكية عبر الجهاز وترتد عن أجسام المـ.ـرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock