منوعات

حممه باردة ولكنها حارقة.. أغرب بركان نشط على الأرض والعلماء في ذهول

ما هي الكلمات التي تتبادر إلى ذهن المرء عندما يتحدث شخص ما عن البراكين؟ أعتقد أن الكلمات التي نربطها بالبراكين هي شديدةالسخونة، وغليان، ومشرقة، ومتوهجة، ماذا لو علمت أن هناك بركانًا ليس شديد الحرارة ولا مشرقًا ومتوهجًا.ي

عتبر “أول دوينيو لينجاي” هو بركان نشط يقع في الطرف الجنوبي لبحيرة ناترون في شرق أفريقيا.

وهي تقع على نظام الصدع الأفريقي النشط تكتونيا، ويُترجم “أول دوينيو لينجاي” إلى “سرير إله النار” كما يطلق عليه شعب الماساي.

ويرتفع البركان إلى ارتفاع 9442 قدمًا، وتشبه حممه حمم “صودا الغسيل”، ويتقيأ هذا البركان الفريد من نوعه حممًا كربونية تسمى لافاناتروكربوناتيت، وتتميز هذه الحمم البركانية باللون الأسود بأنها باردة نسبيًا وتتدفق بقوام زيت المحرك.

هناك أدلة تثبت أن البراكين الموجودة على كوكب الزهرة معروفة أيضًا بإنتاج هذه الحمم الناترو كربوناتيت، نظرًا لأن معظم البراكين تنتج وتنبعث منها الحمم البركانية القائمة على السيليكات، فإن نقطة انصهارها تزيد عن 900 درجة مئوية.

لكن حمم “أول دوينيو لينجاي” تحتوي على محتوى أقل نسبيًا من السيليكا وتحتوي على وفرة من معادن الكربونات التي تقلل نقطة انصهارها إلى 540 درجة مئوية.

و كشف تقرير عن سقوط عتال في الحفرة، أصيب العتال بحروق بالغة لكنه تمكن من الخروج منه حيا.

ونقص السيليكا يجعل هذه الحمم البركانية أكثر شراسة، في حين أن الحمم البركانية العادية تتدفق بسرعة متوسطة تبلغ 30 كم / ساعةويمكن أن يتفوق عليها الإنسان بسهولة، فإن الحمم الكربونية تتدفق بسرعة أكبر بكثير. هذا البركان قادر على الانفجار بقوة.

عندما يثور البركان، تبرد الحمم الباردة بسرعة وتتفاعل مع الرطوبة الموجودة في الهواء، مما يحول الحمم إلى اللون الأبيض ثم تتفكك إلىمسحوق ناعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock