التاريخ

أراد الزواج من أخته التي ليست من حقّه فلمّا لم يزوجه الله بها قـ.ـتـ.ـل أخوه.. قصّة قابيل وهابيل أبناء آدم وأول جـ.ـريـ.ـمة في تاريخ البشر

أراد الزواج من أخته التي ليست من حقّه فلمّا لم يزوجه الله بها قـ.ـتـ.ـل أخوه.. قصّة قابيل وهابيل أبناء آدم وأول جـ.ـريـ.ـمة في تاريخ البشر

ربما سمعت من قبل عن قابيل وهابيل أبناء أبي البشر آدم –عليه السلام-، ولكن هل تعرف لم اشتهروا؟ أو ما قصتهم؟ للأسف فإن اسم قابيل وهابيل ذكر في أول جـ.ـريمة قتـ.ـل في تاريخ البشـ.ـرية على وجه الأرض، فما السبب الذي دفـ.ـع قابيل كي يقـ.ـتل أخاه؟

كان السبب في نزول نبي الله آدم –عليه السلام-، وزوجته حواء من الجنة إلى الأرض بسبب ارتكـ.ـابهما لذنـ.ـب ما، وعلى الرغم من ذلك عفا الله عنهما بعد أن استـ.ـغفرا لذنـ.ـبهما، ولكن كان هذا الذنـ.ـب سببًا في هبوطهما إلى الأرض، وتركهما الجنة حتى يعيـ.ـشوا حـ.ـياةً جديدة عليها.

وبهذا كان آدم وحواء أول البشر نزولًا على الأرض، وسببًا في تعميرها بالبشر إلى يومنا هذا، وحتى يبعثـ.ـنا الله إليه، وقد توعَّد الشيطان لبني البشر أن يغـ.ـويهم، ويلقي بهم جميعًا في نـ.ـار جهـ.ـنم، إلا من تمسك بحبل الله، وحافظ على إيمانه.

فلا يزال الشيطان متـ.ـربصًا بنا إلى يوم القيامة، وقد كان لآدم –عليه السلام- أبناء ومن بينهم قابيل وهابيل ، فكيف استطاع الشيطان أن يزين لقابيل قتـ.ـل أخيه هابيل؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

من هو آدم –عليه السلام-؟
هو نبي الله، أبو البشر، أول من خلقه الله من بني البشر، كرمه الله على سائر المخـ.ـلوقات؛ فقد خلـ.ـقه الله –عز وجل- بيده الكريمة، ونفخ فيه من رو.حه، وعلمه أسماء كل شيء، وأسـ.ـجد له الملائكة، غير أن إبليس رفـ.ـض السـ.ـجود له، وأصبح عـ.،دو البـ.ـشر الأزلي.

خلـ.ـق الله لآدم حواء من ضـ.ـلعه حتى يسكن إليها، وأسكنهما الله الجنة، إلى أن أخرجهما ذنـ.ـبهما منها، بعد أن وسوس لهما الشـ.ـيطان، وهكذا هبطا من الجنة إلى الأرض، وكثرت ذرية آدم، وأصبح له بنون، وبنات، ومن أبناء آدم قابيل وهابيل ، ومن نسـ.ـله الأنبياء والمرسلين.

المعصـ.ـية التي كانت سببًا في نزول آدم وحواء من الجنة
بعد أن رفـ.ـض الشيطان الرجيم السـ.ـجود لآدم –عليه السلام- كما أمره الله –عز وجل-، ظانًّا منه أنه أشـ.ـرف من آدم خـ.ـلقًا، وأرفع مكانة، لأنه مخلـ.ـوق من النـ.ـار، وآدم قد خلـ.ـقه الله من الطين، فلعنه الله لذلك، وأخرجه من الجنة.

وحينها توعـ.ـد إبليـ.ـس لجميع بني آدم، أنه سيقعد لهم بالمـ.ـرصاد، ويوسوس لهم حتى يخرجوا عن طـ.ـاعة الله –عز وجل-، ويكونوا معه في النـ.ـار، إلا من يتمسك بطاعة الله، ولا يتبع خطوات الشـ.ـيطان. وعندما سكن آدم وحواء الجنة كانت لهما يأكلان ويشربان منها حيث يشاءان، ولكن هناك شجرة قد نهـ.ـى الله عنها، أن يأكلا منها.

وهذا كان أول مدخلٍ للشيـ.،طان لهما، حيث وسوس لهما الشيـ.ـطان، أن يأكلا من تلك الشجرة، حيث وصفها بشجرة الخلد، إلى أن عـ.ـصيا أمر ربهما، وتناولا من تلك الشجرة، ولذا فقد غضـ.ـب الله عليهما، وأهـ.ـبطهما من نعيم الجنة إلى الأرض.

ولكن قبل ذلك فقد استـ.ـغفرا الله على ما فعلا، وقد تقبل الله توبتهما رغم ذلك، وهو التـ.ـواب الرحيم، ولا زال الشيطان يقعد لبني آدم بالمرصاد إلى يوم يبعثون، ومن صور تربـ.ـص الشيطان لبني آدم ما حدث مع قابيل وهابيل .

من هم أبناء آدم –عليه السلام-؟
عندما هبط آدم وحواء إلى الأرض كانت تلك بداية حـ.ـياة جديدة بالنسبة إليها، وأخذا في تعمير الأرض، ورزقـ.ـهما الله بالأبناء، ولم يتطـ.ـرق القـ.ـرآن لذكر أبناء غير قابيل وهابيل بسبب القصة التي ذكرتها آيات سورة المائدة، ولكن قد ذكر العلماء أن لآدم وحواء أبناء كثر، وقد اختلفـ.ـوا أيضًا في تحديد أعداد أبناء آدم وحواء.

فقد ذكر أن حواء ولدت لآدم مئة وعشرين بطنًا، وكان أولهم قابيل وتوأمته قليـ.ـما، وقد أُنجب هابيل في البطن الرابعة، وقد وُلد شيث بن آدم بعد خمس سنوات فقط من جـ.ـريمة قابيل وهابيل ، أي بعد مـ.ـوت أخيه هابيل، ويُقال أن شيثًا كان نبـ.ـيًا مباركًا.

وهناك من يقول أن حواء ولدت لآدم في عشرين بطن أربعون من ذكرٍ وأنثى، وهناك بعض العلماء من يقول أن آدم لم يمـ.ـت حتى رأي من نسله، أحفاده، وأبناء أحفاده، وأبناء أبناء أحفاده، وأبناؤهم حوالي 400 نسمة، وهناك من يقول أن عدد أبناء آدم 239 ولد.

ويقول الطبري أن أبناء آدم مئة وعشرون ولد من الإناث والذكور، وغيرها من الأقوال التي حاول العلماء الاجـ.ـتهاد فيها، ولكنا سنتحدث هنا عن أو جـ.ـريمة قتل وقعت بين قابيل وهـ.ـابيل باستـ.ـفاضة أكثر. نظام زواج أبناء آدم –عليه السلام- من بعضـ.ـهم لأن الأرض كانت خـ.ـالية من البشر، وكان آدم –عليه السلام- وأبناؤه هم أول البشر على الأرض.

فقد أُحل لأبناء آدم وبناته الزواج من بعضهم على وجه معين، حيث كانت السيدة حواء تلد في كل بطن أو في كل مرة ولدًا وبنتًا، فكان الولد من المرة الأولى، يتزوج من البنت في البطن الثانية، وهذا كان السبب الرئيسي في نـ.ـزاع قابيل وهابيل ، حيث أراد قابيل أن يـ.ـتزوج الفتاة التي هي نصـ.ـيب أخيه هابيل، لأنها كانت أجـ.ـمل من أختها.

قـ.ـربان قابيل وهابيل
عندما رأى آدم –عليه السلام- النـ.ـزاع الذي دار بين قابيل وهابيل على الفتاة التي كانت من نصيب هابيل، قال لهم أبوهم آدم أن يقدموا قـ.ـربانًا إلى الله –عز وجل-، وينظروا من سيتـ.ـقبل الله منه قـ.ـربانه، سيكون هو الفائز بتلك الفتاة، وكان قابيل مزارعًا يعمل في مهنة الزراعة، فكان قـ.ـربان قابيل الذي قدمه حـ.ـزمة من زرع رديئة، أما هابيل فقد قدم جـ.ـزعة سمينة.

وكان صاحب غنم، يعمل في المرعى، وقد قبل الله –عز وجل- قربان هابيل، حيث نزلت نـ.ـار فأكلت قربان هابيل، دليلًا على قبول الله لهذا القـ.ـربان، وتركت قـ.ـربان قابيل، وحينها ثـ.ـار قابيل على أخيه، وتوعـ.ـد له بالقـ.ـتل حتى لا ينكـ.ـح أخته، وكان رد هابيل عليه أن الله يتـ.ـقبل من المتقين.

وهناك من يقول أن آدم –عليه السلام- كان معهما يوم قـ.ـربان قابيل وهابيل ، وحينها قال قابيل لأبيه أن الله تقبـ.ـل من هابيل بسبب دعـ.ـوته لهابيل، وعدم دعـ.ـوته لقابيل، وحينها توعـ.ـد لأخاه بالقـ.ـتل فيما بينهما.

ما حدث بين قابيل وهابيل
بعد ما حدث يوم القـ.ـربان في يومٍ آخر، كان هابيل قد تأخر من عمله في الرعي، فبعث آدم –عليه السلام- أخاه قابيل لينظر ما الذي أخر أخاه، فلما ذهب إليه أعاد عليه ما حدث في وقت القـ.ـربان، فقال له هابيل أن الله يتقـ.ـبل من المتقين، وحينها ثـ.ـار قابيل، وقد ورد في آيات القرآن الكريم أن هابيل رفـ.ـض أن يقـ.ـتل أخاه.

بل قال له إنه لن يفعل ذلك، لأنه يريده أن يعـ.ـاقب من الله –عز وجل- جراء فعلته من القتـ.ـل، وأن يأخذ إثـ.ـم القـ.ـتل، وقد اختلف في الطريقة التي قتـ.ـل قابيل أخاه بها، فقـ.ـيل أنه ضـ.ـرب أخاه بحديدة كانت معه، فقـ.ـتلت هابيل، وقيل أن أداة القتـ.ـل كانت صخرة رمـ.ـاها قابيل على رأس أخيه بينما كان نائم.ـ

وقيل بل إن قابيل خنـ.ـق أخاه خنـ.ـقًا شديدًا، وقام بعـ.ـضِّه مثل السباع، والله أعلم كيف حدث ذلك تمامًا، ولكنه في النهاية قـ.ـتل أخاه.

وهكذا وقعت أول جـ.ـريمة قتـ.ـل في تاريخ البشرية. كيف دفـ.ـن قابيل جـ.ـثة أخيه؟ من الجميل جدًا كيف يمكن لغرابٍ أن يعلم إنسانًا كيف يفعل شيء ما، ولدينا من قصص القرآن الكثير من الحـ.ـيوانات التي كان لها دورٌ مهم على طريقتها الخاصة، مثل هـ.ـدهد سليمان، وناقة صالح، وعنكـ.ـبوت الغار، وكلب أصحاب الكهـ.ـف، وغيرها من الحيوانات، وبطل قـ.ـصتنا اليوم هو غـ.ـراب قابيل وهابيل.

حيث بعثه الله بعد أن قتـ.ـل قابيل أخاه هابيل، ولم يستطع ماذا يفعل به، حيث كان هابيل أول من يمـ.ـوت من البشر، وحينها لم تكن هناك مراسم معينة معروفة لدفـ.ـن البشر، وهناك من يقول أن قابيل حمل أخاه على ظهره سنة، وآخرون يقولون أنه حمله مئة سنة، وقال آخرون أيضًا أنه ظل معانقًا أخاه حتى تغيـ.ـرت رائحـ.ـته، والله أعلم.

إلا أن هذه الأقوال لن تفيدنا بشيء، وربما تكون دليلًا على نـ.ـدم قابيل على فعلته، وكان الغـ.ـراب الذي أرسله الله –عز وجل- معه غراب آخر ميـ.ـت، وكان يحفر في الأرض حتى ألقى بالغـ.ـراب المـ.ـيت في حفرة حفرها، ثم هال عليه بالتراب، في مشهد غريب، كأن الغراب يعلم قابيل درسًا، وحينها فعل قابيل ما فعله الغراب، ودفـ.ـن أخاه.

وقد حـ.ـزن آدم –عليه السلام- على ولديه حـ.ـزنًا شـ.ـديدًا، وقد أدرك أن هذا الأمر من فعل الشيـ.ـطان الذي سيظل يتربص بأبناء آدم إلى يوم القـ.ـيامة. الشيطان، وقابيل، والحسد. سنـ.ـجد أن الحسد هو الذي أخرج الشيـ.ـطان الرجيم من رحمـ.ـة الله، ولعنه إلى يوم يبعثون، عندما عصـ.ـى الله، واعترض على أمرٍ من أوامره.

ناهيك عن نظرته إلى نفسه أنه الأحـ.ـق بالسـ.ـجود له، بدلًا من آدم، وأنه المخـ.ـلوق الأفضل من بين مخلـ.ـوقات الله، فإن حسـ.ـد الشـ.ـيطان لآدم –عليه السلام- كانت السبب الأكبر في كل ما حدث بعد ذلك، وخروج آدم من الجنة، وهبوطه إلى الأرض وهكذا، وسنجد أيضًا أن الحـ.ـسد هو أساس قصة قابيل وهابيل ، فحسد قابيل لأخيه هابيل كان أساس قتـ.ـل قابيل لأخيه.

إن الشيطـ.ـان يدخل للإنسان من مداخل رغباته دائمًا، فرغبة قابيل بالزواج من أخته التي كانت من نصيب هابيل، جعلته يكن الحـ.ـقد والغـ.ـضب في قلبه، والذي لا يجعل منه رجل صالح حتى يتقـ.ـبل الله منه القربان، إن القلـ.ـب السليم هو أساس كل شيء، ولا يدخل حسد في قلب سليم، عافـ.ـانا الله وإياكم.

يجب على كل إنسان أن يغض الطرف عن ما رزق الله به غيره، أن يجعل ذكر الله دائمًا وأبدًا على لسانه، فـ”ما شاء الله، لا قـ.ـوة إلا بالله” يجب أن تكون رد الفعل الأول عند رؤية كل ما هو جميل، فقد يظهر لك من أخيك جميله فقط، أو ما رزقه الله به فقط، وتجهـ.ـل كثيرًا كربه، وما يفتقد في حـ.ـياته، وقد تكون أنت تمتلكه في كثيرٍ من الأحيان.

القـ.ـتل في الإسلام
القـ.ـتل جـ.ـريمة من أكبر الجـ.ـرائم في تاريخ البشـ.ـرية، بل إنها تعد من الكبـ.ـائر في الإسلام، وقد جـ.ــرَّم القرآن القـ.ـاتل. وحـ.ـرمة القـ.ـتل لا تختص بقتـ.ـل مسـ.ـلم فقط، بل لغير المسلم، فلا يوجد حـ.ـق لأي بشري أن يزهـ.ـق نفسًا بغير سبب شـ.ـرعي، هذا بخـ.ـلاف القـ.ـتل الخطأ، وقد قرر القرآن الكريم عقـ.ـوبة القـ.ـاتل عمدًا في الآخرة، أنه يخلد في نـ.ـار جهـ.ـنم، يحيط به سـ.ـخط الله وغـ.ـضبه.

يحـ.ـرم من رحمة الله، العـ.ـذاب في الآخرة. هناك العديد من الأمور التي تساعد على القـ.ـتل، والتي منها الحسـ.ـد مثل ما حدث مع قابيل وهابيل ، وأيضًا الكـ.ـفر بالله –عز وجل-، إن البعد عن الله يجعل كل حـ.ـرام سهلًا، عافانا الله وإياكم. إن القصص التي جاء بها القرآن الكريم حول آدم وبنيه قابيل وهابيل ، ليست مجرد قصصًا تعرض بعض المـ.ـواعظ فقط.

بل هي عبارة عن تصوير طبيعة النفس البشرية، وما يحدث داخلها من صـ.ـراع، تصوير عدو البشر الأزلي وكيف يمكن تجنبه، تصوير كيف يمكن للمرء أن ينجو إلى رحمة الله، وكيف يفر منها. إن النفس البشرية لم تخلق في عصمة من الخطأ.

كما أن الدنيا لم تمهد للإنسان كي تكون متاعًا فقط، بل هي دار ابـ.ـتلاء واختبار، وإن تلك الابتلاءات يجب أن تكون دروسًا للإنسان مادام قد رزقه الله ساعةً أخرى في تلك الحـ.ـياة، يجب أن نحمد الله على كل نقس آخر، وكل ساعة أخرى قد أمهلنا الله فيها كي نعود إليه. الحمد لله دائمًا وأبدًا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ۞ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)
    قول تعالى مبينا وخيم عاقبة البغي والحسد والظلم في خبر ابني آدم لصلبه – في قول الجمهور – وهما هابيل وقابيل كيف عدا أحدهما على الآخر ، فقتله بغيا عليه وحسدا له ، فيما وهبه الله من النعمة وتقبل القربان الذي أخلص فيه لله عز وجل ، ففاز المقتول بوضع الآثام والدخول إلى الجنة ، وخاب القاتل ورجع بالصفقة الخاسرة في الدنيا والآخرة

  2. ان القرآن الكريم لم يسمي حواء وكذا هابيل وقابيل
    والاختلاف بينهما
    واعتقد ان الرواية بالاسماء اساسها اليهود فيما حرف في التوراة
    حيث يؤكد اليهود ان سبب كافة المصائب هي المرأة عبر التاريخ
    من اغواء(حواء) الى الخلاف بين ولدي ادم على امرأة.
    ولو كانت هذه الرواية مهمة ودقيقة لاوردها الله ي قصص القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى