أخبارنا

بايدن يبدأ التحرك تجاه أول دولة عربية ويفرغ جام غضبه عليها

متابعة
بايدن يبدأ التحرك تجاه أول دولة عربية ويفرغ جام غضبه

أعلن النائب الديموقراطي في مجلس النواب الأمريكي، رو خانا، أمس السبت، أن الولايات المتحدة ستوقف تمويل الحـ.ـرب التي يشـ.ـنها التحـ.ـالف بقيادة السعودية في اليمن.

وأكد خانا في تغريدة على حسابه في تويتر: “سنتوقف عن تمويل حـ.ـرب السعودية في اليمن”.

وجاءت تصريحات خانا، بعد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، ويطيح بالرئيس الجمهوري المثير للجدل دونالد ترامب، الذي لم يعترف حتى الآن بنتائج التصويت.

وكان بايدن قال خلال حمـ.ـلاته الانتخابية، إنه يعتزم إعادة تقييم علاقات واشنطن مع الرياض، وإنهاء الدعم الأمريكي للحـ.ـرب في اليمن.

وفي سبتمبر 2019 قاد خانا مع مجموعة من النواب الجمهوريين والديمقراطيين على حملة لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، عبر حظر الدعم اللوجستي الأمريكي للغارات الجوية للتحالف باليمن من خلال تعديل مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي.

وفي أعقاب حادثة إطـ.ـلاق المتدرب السعودي محمد الشمراني النـ.ـار في قاعدة بينساكولا الجوية في فلوريدا والتي أسفرت عن مقتـ.ـل 3 أشخاص وإصـ.ـابة 8 آخرين، قال خانا إن الحـ.ـادثة تؤكد أن الوقت حان لوضع حد للدعم الأمريكي للـ.ـقوات الجوية السعودية، بما في ذلك وقف تزويـ.ـدها بالدعم اللوجستي للقصـ.ـف الجوي على اليمن.

دولة عربية كبرى تجاهلت انتصار بايدن.. غردت خارج السرب-شاهد

رصد متابعون الأخبار الرسمية الواردة من الديوان الملكي السعودي، منتظرين الموقف الرسمي من نتيجة الانتخابات الأمريكية التي انتهت لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن أمام منافسه الجمهوري حليف الرياض دونالد ترامب.

وكان لافتاً أن المملكة قررت تقديم التهاني والتبريكات لكل من ملك مملكة كمبوديا بذكرى استقلال بلاده، ورئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (وأس) خبري التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

ورصدت “القدس العربي” الرد الرسمي السعودي مع أخبار واشنطن التي كانت أهم حدث تابعه الجميع في مناطق العالم، مع ردود الفعل الرسمية والشعبية، لكن لم يكن هناك أي ذكر، ولم تقدم القيادة في المملكة التهاني للرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وطرح الأمر علامات استفهام عن تأخر الرياض في إبداء ردة فعلها حول نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان عدد من زعماء العالم يتقدمهم رئيس الوزراء الكندي ونظيره البريطاني، وقادة آخرين غربيين، تقدموا بالتهاني لجو بايدن.

كما سارع حكام عدد من الدول الخليجية على رأسهم أمير قطر وسلطان عمان وأمير الكويت إلى تهنئة الرئيس الأمريكي الجديد.

وأشارت بعض المصادر إلى أن سبب التأخر السعودي في التفاعل مع سيد البيت الأبيض الجديد، مرده استثمارها وأبوظبي على المرشح المنهزم دونالد ترامب، الذي يعد حليف الرياض الأول.

وذهب مراقبون إلى أن المملكة تخشى فتح الرئيس الأمريكي الجديد ملفات قديمة تتعلق باغـ.ـتيال الكاتب الراحل جمال خاشقجي، إضافة إلى القضايا المرفوعة في المحاكم الأمريكية ضد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من قبل خطيبة خاشقجي، ومستشار ولي العهد السابق ضابط الاستخبارات السعودي سعد الجبري.

أعلنت وسائل إعلام أمريكية كبرى من بينها شبكات “إن بي سي” و”سي إن إن” و”فوكس نيوز” فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسية الأمريكية ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وقالت المصادر الإعلامية إن بايدن فاز بمجموع 290 صوتا في المجمع الانتخابي.

وكتب بايدن عقب إعلان الفوز على تويتر “أمريكا، يشرفني أنك اخترتني لقيادة بلدنا العظيم. سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبا، لكنني أعدكم بهذا: سأكون رئيسا لجميع الأمريكيين- سواء صوتم لي أم لا. سأحافظ على الإيمان الذي وضعتوه فيّ”.

ولأول مرة في تاريخها، انتخبت الولايات المتحدة امرأة لنيابة الرئاسة هي كامالا هاريس (56 عاما) التي ستكون كذلك أول امرأة سوداء تتولى هذا المنصب.

وقالت هاريس إنها مستعدة لبدء العمل. وأضافت في تغريدة على تويتر “هذه الانتخابات أكبر بكثير من مجرد انتخابات تتعلق بجو بايدن أو أنا، بل إنها تتعلق بروح أمريكا واستعدادنا للقتال من أجلها… أمامنا الكثير من العمل، ولهذا دعونا نبدأ

الكاميرا تلتقط أولى اللقطات لترامب بعد هزيمته بالرئاسة- هكذا بدا (فيديوهات)

عاد الرئيس الأمريكي المهزوم في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، السبت، بعد ساعات على إعلان فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن.

وذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية أن ترامب لا يخطط لدعوة الرئيس المنتخب بايدن للبيت الأبيض خلال الأيام المقبلة من أجل عقد اجتماع في المكتب البيضاوي كما جرت العادة.

فيما توالت تهاني زعماء العالم، اليوم السبت، للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال رئيس وزراء كندا جاستن تردو، في بيان، إنه يتطلع إلى مواجهة “أكبر التحديات في العالم” مع الإدارة الجديدة، وإنه سيعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق “السلام والاندماج والرخاء الاقتصادي والتحرك في ملف المناخ في انحاء العالم”.

وهنأ رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون يهنئ جو بايدن ونائبته على فوزهما، قائلا إنه يتطلع للعمل عن كثب في القضايا ذات الأولويات المشتركة.

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة “الأمريكيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً!”.

كما هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بايدن ووزيرا الخارجية والمالية بالحكومة الألمانية بايدن ونائبته كامالا هاريس بالفوز، وعبر الوزيران عن أملهما في بداية جديدة وتحسن العلاقات عبر الأطلسي التي شهدت توترا خلال عهد دونالد ترامب.

وقال وزير المالية أولاف شولتس على تويتر “تهانينا إليك أيها الرئيس المنتخب…الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي. تظل الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوروبا”.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس على تويتر “نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأمريكية المقبلة. نريد أن نستثمر في تعاوننا وفي بداية جديدة واتفاق جديد عبر الأطلسي”.

أيضا هنأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث بايدن بفوزه في تغريدة على تويتر مساء السبت. وقال سانتشيث “اختار الشعب الأمريكي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكاملا هاريس. نتمنى لكما حظا طيبا وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا”.

رغبة الأنظمة العربية
غير أن رأي الشارع العربي بالتأكيد، لايمثل كل الرأي، وربما تكون الصورة مختلفة لدى الأنظمة العربية، خاصة تلك التي بنت تحالفات قوية مع ترامب، وتلقت منه دعما كبيرا لسياساتها، خاصة الداخلية منها،

فعلى عكس سلفه باراك أوباما، دعم ترامب حلفاءه من الحكام العرب، من مصر إلى السعودية إلى الإمارات، في مواجهة مزاعم بانتهاك حقوق الإنسان، كما لم يبد أي اهتمام بالحركات الداعية للتغيير والديمقراطية في المنطقة.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” اليمينية المؤيدة لترامب في تقرير لها، عن دبلوماسي إماراتي وصفته بالرفيع، قوله إن “أنظارنا متجهة إلى الانتخابات في الولايات المتحدة. ونتمنى فوز ترامب، لكننا نستعد لإمكانية دخول رئيس جديد إلى الغرفة البيضاوية في البيت الأبيض”.

كما نقلت الصحيفة عن موظف رفيع في المنامة، وصفته بأنه “مقرب من الأوساط الحاكمة في الرياض وأبو ظبي”، قوله إن “هناك تخوفا في محور الدول العربية المعتدلة من هزيمة ترامب، ومن أن يقود فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن إلى تغيير السياسة في الشرق الأوسط”.

ورغم أن الخطوط الرئيسية، للسياسية الخارجية الأمريكية، ربما لاتتغير كثيرا، في حالة فوز المرشح الديمقراطي “جو بايدن”، إلا أن كثيرا من المراقبين، يرون أن ممارسة تلك السياسة، قد تتغير كثيرا في حالة فوز “بايدن”

ومن بين ما يتوقعونه، سحب الدعم الأمريكي للحملة التي تقودها السعودية في اليمن، منذ عدة سنوات، والتي أدت إلى تعالي أصوات رافضة لها في الكونجرس، بسبب ما أدت إليه من أزمة إنسانية يعيشها الشعب اليمني، وكذلك تخفيف التدليل المفرط الذي يحظى به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
المصدر : القدس العربي ووسائل إعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock