التاريخ

شاهد الزير سالم يعلن الحـ.ـرب على البكريين ويبدأ أولى المعـ.ـارك(فيديو)

استمرت حـ.ـربه مع البكريين 40 عاماً.. القصة الحقيقية لـ ’’لزير سالم’’ التي لا يعرفها أحد

تُعدّ قصة الزير سالم واحدة من أجمل وأروع القصـ.ـص التي تناقلـ.ـتها العرب عبر التاريخ. ولعلك تعلم أن العرب تناقلت كثيرًا من الأخبار والأيام، وخلدت أسماء الكثيرين من شعراء وحكـ.ـماء وفرسان في ذاك الزمان.

وكانت شخصية الزير سالم المهلهل أحد هذه الشخصيات التي حيـ.ـرت الأنام، وكثرت فيها المغـ.ـالطات حتى صارت وكأنها شخصية من نسـ.ـج الخيال والأوهـ.ـام؛ فصاحبها بطـ.ـل أسطـ.ـوري لا يشـ.ـق له غـ.ـبار، وشـ.ـاعر فحـ.ـل حُفـ.ـظت له الأشعار؛ فهو أول من قـ.ـصد القـ.ـصيد (أي جعـ.ـله قصـ.ـائد طويلة)، وأول من كـ.ـذب بالشعر وأرقه.

حرك برثائه وبكائـ.ـه الأعراف القبلية، ولعب على أوتار الجاهـ.ـلية، فقـ.ـتل قبـ.ـيلة بأكـ.ـملها، ومسـ.ـحها عن بكرة أبيها. إنه بالمجـن.ـون واللهـ.ـو قد اتصف، نعم إنه الزير سالم الذي اختـ.ـلف الباحثون في اسمه فقـ.ـيل سالم وقيل عدي، فهو عدي بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل.

شخصية الزير

الزير سالم هذا الرجل الفـ.ـارس الشـ.ـجاع الذي قامـ.ـت على شخصيته الكثير من الأقـ.ـاويل والأحاديث التي تتحـ.ـدث عن شجـ.ـاعته واقدامه وفروسيته، إضافة لحـ.ـبه للخـ.ـمر والتسـ.ـلية وقـ.ـرض الشعر في شتى المناسبات التي مرت عليه طوال حـ.ـياته التي عاشها محـ.ـبًا لأخيه كليب حـ.ـبًا لا يضاهيه حـ.ـب أخ لأخيه في ذلك الزمان.

لقد تحدث الكثيرون عن قصة الزير سالم وعن أخباره وعن الأحداث التي مرت في زمانه دون أن يتـ.ـطرق أحد إلى هذه الشخصية التي لعـ.ـبت دورًا هامًا في ذلك الزمان سـ.ـواء بعلاقته بأخيه كليب أو بزوجة أخيه وابنة عمه الجليلة أو أخوتها من أولاد عمه كأمثال الجساس.

كما أن أكثر الأحاديث كانت عن مقـ.ـتل أخيه كليب زعيـ.ـم وقـ.ـائد وملك قـ.ـومه في ذلك الزمان وكيف قامـ.ـت حـ.ـربًا طـ.ـويلة الأمد سـ.ـميت بحـ.ـرب البسـ.ـوس نتيجة لمقـ.ـتل كليب والتي أخذت معها خـ.ـيرة الفرسان من القبـ.ـيلتين ومـ.ـات فيها العديد والعديد من أفراد القبـ.ـيلتين دون أن يستـ.ـطيع أحد أن يهـ.ـدأ من غـ.ـضب الزير سالم لمقـ.ـتل أخيه وفي الثـ.ـأر له أو أن يوقف هذه الحـ.ـرب الدامـ.ـية التي تعـ.ـب منها الكثيرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى