أخبارنا

إن حصل ذلك ستكون كارثة على بوتين قد تصل لاسقاط حكمه

رصد متابعة

إن حصل ذلك ستكون كارثة على بوتين قد تصل لإسقاط حكمه

رفض الكرملين الثلاثاء المطالب الغربية بالإفـ.ـراج عن المعارض أليكسي نافالني الموقوف منذ عودته إلى روسيا، وحذر أنصـ.ـاره من التـ.ـظاهر هذا الأسبوع في روسيا تلبية لدعوته احتجـ.ـاجا على سـ.ـجنه.

ألقي القبض على الناشط المناهـ.ـض للفـ.ـساد البالغ من العمر 44 عاما الأحد عند عودته من ألمانيا حيث كان يتـ.ـعافى من عملية تسميمه المزعومة في آب/أغسطس والتي يتّهم فلاديمير بوتين بالوقوف وراءها رغم نفي السلطات المتكرر.

ودعت القوى الغربية الرئيسية إلى الإفـ.ـراج “الفوري” عنه وطالبت موسكو بتقديم تبرير للاتهـ.ـامات الموجـ.ـهة لنافالني والتحـ.ـقيق في محاولة الاغتيـ.ـال المزعـ.ـومة.

وخلال مؤتمر صحفي، قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو لن “تأخذ في الاعتبار” المطالب الغربية بالإفـ.ـراج عن المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وأضاف “إنها مسألة داخلية بالكامل ولن نسمح لأي شخص بالتدخل فيها”.

وسيبقى نافالني محتـ.ـجزا على الأقل حتى 15 شباط/فبراير إذ يؤخذ عليه انتهاكه شروط المراقبة القـ.ـضائية التي يخـ.ـضع لها من خلال انتقاله إلى الخارج لتلقي العلاج.

وفور الإعلان عن عملية احتـ.ـجازه، دعا المعـ.ـارض أنصـ.ـاره إلى التظـ.ـاهر يوم السبت 23 كانون الثاني/يناير في كل أنحاء البلاد.

وقال بيسكوف “قد يكون هذا بلا شك موضوع تحليل من أجل تحديد ما إذا كانت هذه دعوات للقيام بأمور غير قـ.ـانونية”.

وفي روسيا، تتـ.ـطلب أي تظـ.ـاهرة موافقة السلطـ.ـات مسبقا. وبالإضافة إلى ذلك، تحـ.ـظر التجمعات الجماهيرية بسبب الوبـ.ـاء في جزء كبير من البلاد بما في ذلك في موسكو.

وأشار ليونيد فولكوف وهو أحد المقربين من نافالني، إلى أنه لن يتم تقديم أي إذن مماثل لأن الروس يملكـ.ـون “حقا دستوريا” في التظـ.ـاهر.

ويتم التخطيط لتنظيم احتجاجات في العديد من المدن، من موسكو وسانت بطرسبرغ في الغرب إلى خاباروفسك في الشرق الأقصى وصولا إلى إيكاترينبرغ في جبال الأورال.

وغالبا ما تؤدي الاحتجاجات غير المرخصة التي تنظمها المعارضة إلى عمليات قمع وعدد كبير من التوقيفات.

– احتمال حصول توقيفات –
مساء الاثنين، أوقـ.ـف 73 شخصا على الأقل خلال مسيـ.ـرات دعم عـ.ـفوية، وفقا لمنـ.ـظمة “أو في دي” غير الحكومية.

وعلى منصة “تليغرام”، قالت الخـ.ـبيرة في الشؤون السياسية تاتيانا ستانوفاتسا إن التظاهـ.ـرات المعلنة “قد لا تكون مهمة جدا من حيث عدد المشاركين فيها، لكنها ستكون مرئية ولن تضعف بسرعة”.

ولطالما كان نافالني في مرمى نيـ.ـران السـ.ـلطات الروسية. وحقق شهرة من خلال نشره استـ.ـطلاعات رأي على الإنتـ.ـرنت حول فساد النخب المحيطة بفلاديمير بوتين.

ورغم ذلك، ما زالت شهـ.ـرته محدودة خارج أبرز المـ.ـراكز الحـ.ـضرية وبين الأجيال الأقل اتصالا بالانترنت ووسـ.ـائل الاعلام.

وعلى الصـ.ـعيد السياسي، كان يستعد نافالني قبل تسمـ.ـيمه المفترض لحملة نشطة للانتخابات التشريعية المقررة في أيلول/سبتمبر 2021، في ظل تراجع شـ.ـعبية حزب روسيا المـ.ـوحدة الحاكم.

وخلصت ثلاثة مختبرات أوروبية إلى أن المعارض الروسي تعرض لعـ.ـملية تسـ.ـميم بمادة نوفيتشوك التي تم تطويرها خلال الحـ.ـقبة السوفياتية.

لكن موسكو رفـ.ـضت هذه النتائج واعـ.ـتبرتها مؤامرة، قائلة إن علماءها لم يجدوا أي سم في الاختبارات التي أجروها على نافالني.

ومنذ عودته إلى روسيا، يتعرض نافالني للتهـ.ـديد بإجراءات قانـ.ـونية قد تؤدي إلى عقـ.ـوبات بالسجـ.ـن لسنوات عدة.

ومن المقرر أن يحـ.ـاكم الأربعاء بتهـ.ـمة التشـ.ـهير بمحـ.ـارب قديم في الحـ.ـرب العالمية الثانية.

وهو متـ.ـهم بنشر معلومات “كـ.ـاذبة” و”مـ.ـهينة” ضـ.ـد هذا المحـ.ـارب المخـ.ـضرم الذي أعرب لوسائل إعلام عن دعمه للاستفتاء على الدستور في الصيف لتعزيز سلطات الرئيس فلاديمير بوتين.

لكن، هناك استحقاق أكثر أهمية من ذلك كله.
فقد حدد موعد جلسة أخرى لمحاكمة المعارض، في 2 شباط/فبراير، للنظر في رفض حكم بالسجن مع وقف التنفيذ، ما يفسح في المجال أمام قضائه فترة من عـ.ـقوبة السـ.ـجن التي حُـ.ـكم بها في عام 2014 والبالغة ثلاث سنوات ونصف وراء القضـ.ـبان.

وهو مستـ.ـهدف أيضا منذ كانون الأول/ديسمبر بتحقيق جديد بتـ.ـهمة الاختـ.ـلاس للاشـ.ـتباه بأنه أنفق لأغـ.ـراض شخصـ.ـية 356 مليون روبل (3,9 ملايين دولار) من التبت.ـرعات.

ويعـ.ـزو المعارض هاتين القضـ.ـيتين إلى دوافـ.ـع سياسية.

ونافالني محتـ.ـجز منذ مساء الاثنين في مركز سجن ماتروسكايا تيشينا الشهير في موسكو والذي سُـ.ـجن فيه كذلك رجل الأعمال الشهير الذي أصبح العـ.ـدو اللد.ود للكرملين ميخائيل خودوركوفسكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock