أخبارنا

بشرى سارة تشمل السوريين .. بايدن يقترح هذه الخطة

رصد-متابعة

بشرى سارة تشمل السوريين .. بايدن يقترح هذه الخطة

ويوجد حوالي 6700 لاجئ سوري يستفيدون من “الحماية المؤقتة” في أمريكا، بحسب تصريحات القائم بأعمال وزير الأمـ.ـن الداخلي الأمريكي، ديفيد بيكوسكي.

قترح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خطـ.ـة تهـ .ـدف إلى زيادة قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2021- 2022.

وتهـ .ـدف الخطة المقدمة إلى الكونجـ.ـرس إلى قبول 62 ألفًا و500 لاجـ.ـئ جديد في الولايات المتحدة، مقـ.ـارنة بالرقم القياسي المنخفض والذي كان بحدود 13 ألفًا سابقًا، في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وبحسب ما جاء في الخطة التي نقلتها وكالة “رويترز” أمس، الثلاثاء 9 من شباط، فإن زيادة أعداد اللاجئين هذا العام “ضرورية” لضمان إعادة توطـ.ـين لاجئين من دول تعاني صـ.ـعوبات إنسـ.ـانية ملحّة.

القبول سيكون من أكثر من 12 دولة، ضمنها سوريا، إضافة إلى الكونغـ.ـو وفنزويلا وغواتيمالا وسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا، ودول أخرى.

وتقول الخـ.ـطة المقتـ.ـرحة إن زيادة عمـ.ـليات القـ.ـبول يمكن أن توفر الأمـ.ـان للاجئين يعانون تهـ .ـديدًا متزايدًا بالعنـ.ـف القائم على النوع الاجتماعي، بسبب الأوضـ.ـاع الاقتصادية أثناء جائـ.ـحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

يتوقع أن يلتـ.ـقي مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية مع المشرعين الرئيسيين في مشاورات رسمية تشكل جزءًا من عـ.ـملية تحديد مستويات اللاجئين، الأسبوع الحالي، وفق ما نقـ.ـلت “رويترز” عن ثلاثة أشخاص تم إطـ.ـلاعهم على الاجتماعات.

وفقًا للخطة، سيوفر بايدن أماكن لستة آلاف شـ.ـخص من شرق آسيا، وخمسة آلاف من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وأربعة آلاف من أوروبا وآسيا الوسطى، و220 ألف لاجـ.ـئ من إفريقيا، و13 ألف لاجئ من جنوب آسيا، و12 ألف لاجـ.ـئ و500 موقع آخر غير مخصـ.ـص.

في عام 2016، سُـ.ـمح لحوالي 12 ألفًا و600 لاجـ.ـئ سوري بالدخول إلى الولايات المتحدة، وهي آخر سنة كاملة في عـ.ـهد الرئيس باراك أوباما، وسجل عدد اللاجئين المقبولين في خطة ترامب 500 لاجئ سوري فقط في عام 2020.

وكان بايدن وجه في 3 من شباط الحالي، وزارة الأمـ.ـن الداخلي لإجراء مراجعة واسعة لبرامج اللجـ.ـوء التي استـ .ـهدفـ.ـتها إدارة ترامب، وإلغاء الإعلانات والقواعد والوثائق التوجيهية التي تهـ .ـدف إلى الحد من دخول المهـ.ـاجرين الذين يسعون للحصول على الحماية الإنسانية في الولايات المتحدة.

وأمر بايدن وزارة الأمـ.ـن الداخلي بمراجعة بروتوكولات حـ.ـماية المهـ.ـاجرين الخاصة بإدارة ترامب، والتي أجبـ.ـرت طالبي اللجوء على الحـ.ـدود الجـ.ـنوبية على الانتظـ.ـار في المكسيك، بينما تنظر المـحـ.ـاكم الأمريكية في دعاواهم القـ.ـضائية، الأمر الذي قد يستغرق أشهرًا أو سنوات.

ويوجد حوالي 6700 لاجئ سوري يستفيدون من “الحماية المؤقتة” في أمريكا، بحسب تصريحات القائم بأعمال وزير الأمـ.ـن الداخلي الأمريكي، ديفيد بيكوسكي.
المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock