أخبارنا

أول انتصـ.ـار حقيقي لملايين السورين من ألمانيا

رصد-متابعة

أول انتصـ.ـار حقيقي لملايين السورين من ألمانيا

وكان الغريب لجأ إلى ألمانيا في نيسان 2018، بعد انشقاقه عن ميليـ .ـشيا أسد، لكن وُجهت له اتهامات بالمشاركة باعتـ.ـقال وتعـ .ـذيب المتظاهرين، وسُجن بموجب ذلك منذ شباط 2019

أ.د.انت محكمة العدل الإقليمية العليا في “كوبلنز” بألمانيا، اليوم الأربعاء، ضابطاً من ميلـ.ـيشيا أسد بارتكـ .ـاب جـ .ـرائم ضـ .ـد الإنسانية في محاكمة وصفت بـ”التاريخية” استمرت لعدة أشهر استمعت فيها المحكمة للشهود ممن تعرضوا للتعـ .ـذيب على يد ضباط الميلـ .ـيشيا .

ووفقاً لما نقلت صحيفة ديلي ستار، فإن المحكمة حكمت على ضابط مخابرات إياد الغريب بالسـ .ـجن لمدة أربع سنوات ونصف بتهـ .ـمة التواطـ .ـؤ في ارتكاب جـ .ـرائم ضـ .ـد الإنسانية، في أول قضية قضائية تتعلق بتـ .ـعذيب نظام أسد للسوريين في معتـ .ـقلات الأخير.

ويأتي الحكم على الغريب 44 عاما لتـ .ـورطه ومساعدته باعتـ .ـقال المتظاهرين السلميين وتسليمهم إلى مركز اعتـ .ـقال في دمشق في خريف 2011، وذلك بالتواطؤ مع ضابط المخابرات السابق في ميلـ .ـيشيا أسد، أنور رسلان البالغ 57 سنة المتهم بارتكاب جـ .ـرائم ضد الإنسانية

والاغتـ .ـصاب إضافة إلى 58 تهـ .ـمة قتـ .ـل، خلال رئاسته لفرع التحقيقات “251” (الخطيب) في دمشق، حيث يقول الادعاء العام إن رسلان شارك في تعـ .ـذيب سجـ .ـناء بين نيسان/أبريل 2011 وأيلول/سبتمبر 2012 قبل انشقاقه.

واستبق المحامي السوري مازن درويش صدور الحكم بالقول: “هذه ليست هي العدالة التي نسعى إليها لكنها مجرد خطوة أولى مهمة جداً. لم تكن لتصبح حقيقة لولا جهود الضـ .ـحايا وتعاون المؤسسات الحقوقية السورية والدولية. ولايزال الطريق طويلا على درب الحقيقة والعدالة لكل السوريين”.

وبحسب النيابة الألمانية فإن لوائح الاتهـ .ـام الموجهة إلى المساعد أول إياد الغريب تتضمن تعـ .ـذيب الكثير من المعتـ .ـقلين الذين شاركوا في المظاهرات المناهضة لنظام أسد منذ آذار 2011

وإن المعتقلين تعرضوا للضـ .ـرب بـ “اللكـ .ـمات والعصـ .ـي والكابـ .ـلات والسـ .ـياط” في فرع الخطيب بدمشق، إضافة لتعرضهم لـ “الصـ .ـعق بالكهرباء”، حيث أشارت النيابة إلى أن تلك “الإسـ .ـاءات العقلية والبدنية الوحشـ .ـية” كانت تهدف إلى انتـ .ـزاع “اعترافات ومعلومات عن المـ .ـعارضة”.

وكان الغريب لجأ إلى ألمانيا في نيسان 2018، بعد انشقاقه عن ميليـ .ـشيا أسد، لكن وُجهت له اتهامات بالمشاركة باعتـ .ـقال وتعـ .ـذيب المتظاهرين، وسُجن بموجب ذلك منذ شباط 2019

ويعتبر الإجراء القانوني الأول من نوعه في العالم بما يتعلق بعمليات تعـ .ـذيب تمت برعاية النظام السوري بحسب “المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية”.

وعقب إصدار الحكم أصدر “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية” الذي يرأسه المحامي السوري والناشط الحقوقي أنور البني بياناً رحب فيه بشدة بهذا القرار واعتبره قراراً تاريخياً ونقطة مضيئة في تاريخ القضاء الألماني وتاريخ العدالة العالمية.

واعتبر البيان “القرار تاريخيا لأنه ولأول مرة يصدر قرار بحق مجـ .ـرم ينتمي للنظام السوري وارتكب جـ .ـرائم منظومته الأمنية الممنهجة، وأضاف “نعتبر هذا القرار وإن كان خاصاً بمتهم واحد لكن حيثيات قرار الاتهـ .ـام ومطالبة النيابة العامة تطال نظام الجـ.ـريمة المنظمة والممنـ.ـهجة الذي يحكـ.ـم سوريا بالحديد والنـ .ـار والخـ .ـوف والإرهـ .ـاب.

ذلك النظام المجـ .ـرم بجميع أركانه وشخصياته كان حاضراً كمتهم بكل جلسات المحاكمة. في قرار الاتهـ .ـام وفي شهادات الشهود والضـ .ـحايا والخبراء كما كان حاضرا بتهـ .ـديد الشهود وتهـ .ـديد عائلاتهم في سوريا”.

وتابع البيان “إن تجـ .ـريم المتـ .ـهم إياد والحكم عليه لم يكن بسبب قيامه بجـ .ـريمة منفردة من تلقاء نفسه بل بسبب كونه جزءاً من آلة جهـ .ـنمية منظمة وممنهجة وبأوامر عليا لاعتـ .ـقال المدنيين السلميين وإخفائهم قسراً وتعـ .ـذيبهم وقتـ .ـلهم تحت التعـ .ـذيب

وإخفاء جثـ .ـثهم بمقـ .ـابر جماعية وبطريقة مهينة جدا، وهذه المنهجية تخضع لسلسلة أوامر وقيادة تصل لرأس هرم الجـ .ـريمة الممنهجة في سوريا مع كل أركانه. لذا فالحكم على إياد يعني الحكم وإ.د.انة كل هرم تلك الجـ .ـريمة وبما فيه رأسه وأركانه”.

واستطرد بالقول “كما أن الحكم على إياد هو رسالة لكل المجـ .ـرمين الذين مازالوا يرتكبون أفظـ .ـع الجـ .ـرائم في سوريا لتذكيرهم بأن زمن الإفلات من العقـ .ـاب قد ولّى، ولا مكان آمن للفرار إليه

كما هو رسالة لكل المتـ .ـواطئين الذين سهّلوا وساعدوا المـ .ـجرمين على ارتكاب جـ .ـرائمهم بأنكم لستم في مأمن من العقـ .ـاب، ولن تجدوا عـ .ـذراً يبرئكم من تبعات الجـ .ـرائم التي سهلتم أو دعمتم أو حرضتم على ارتكـ .ـابها”.
المصدر: اورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock