أخبارنا

ابتداءا من اليوم الأول.. رسالة هامة وعاجلة من مسؤول تركي للسوريين

تركيا رصد // متابعات

رسالة هامة وعاجلة من مسؤول تركي للسوريين

التقى والي شانلي أورفة التركية عبد الله أرين، الخميس، قادة رأي ووجهاء عشائر ورجال دين سوريين.

وأفاد بيان صاد عن ولاية شانلي أورفة، أن الاجتماع جرى في قاعة المؤتمرات في مبنى الولاية.

وأضاف البيان أنه تم خلال اللقاء التطرق إلى الخدمات التي تقدمها تركيا في منطقة عملية “نبع السلام”، في مجالات الأمن والتعليم والبنية التحتية والاقتصاد والمساعدات الإنسانية، منذ تحريرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا”، في 2019.

وقال أرين في كلمة خلال الاجتماع، إن القرى الواقعة في منطقتي تل أبيض ورأس العين، تغدو مكانا مناسبا للعيش يوما بعد يوما، بفضل أجواء الأمن والاستقرار.

وأعرب عن أمله في انتهاء المأساة السورية في أقرب وقت، مؤكدا وقوف تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان إلى جانب الأشقاء السوريين اعتبارا من اليوم الأول للأزمة.

وأردف أن سياسة بلاده تجاه السوريين لم تتغير طوال السنوات العشر الماضية، حيث استخدمت إمكانياتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من أجل توفير الأمن والرفاه والاستقرار في سوريا.

وأكد على استمرار فعاليات الإعمار في المناطق التي حررتها تركيا من الإرهاب شرقي الفرات.

وأعرب عن أمله باستمرار روابط الأنصار والمهاجرين بين الأتراك والسوريين لغاية عودة الحياة إلى طبيعتها في سوريا، وتأمين العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وعلق الجيش التركي العملية في 17 من الشهر نفسه، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهـ.ـابيين من المنطقة، أعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

شاهد أيضا.. فيديو .. مقتـ.ـل شخصين واصـ.ـابة اثنين آخرين في شـ.ـجار مسـ.ـلح بين سوريين و روس و اذربيجانيين في ولاية اسطنبول ??

https://youtu.be/f7LLtutX7-w

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : أنباء وتحـذيرات للسوريين عن خطوة روسية جديدة في الشمال السوري

بدأ فريق “منسقو استجابة سوريا” بتحـ .ـذير المواطنين المتواجدين في المناطق المحررة شمالي سوريا يوم الاثنين من مخطط روسي يتسبب في كـ .ـارثة إنسانية.

وأدلى الفريق ببياناً مهماً حـ .ـذر فيه من سوء الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي، في حال التواطئ او الخضوع للرغبة الروسية، وإيقاف تدفق المساعدات الإنسانية عن طريق معبر باب الهوى باتجاه المناطق المحـ.ـررة شمالي سوريا.

وذكر الفريق إن روسيا تحاول منذ بداية تدخلها في سوريا، العمل على تقـ.ـويض جهـ.ـود فرض السلام والاستقرار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد العسـ.ـكري في محافظة إدلب السورية، من خلال شـ.ـن هجـ.ـمات عسـ.ـكرية غير شرعية لصالح النظـ.ـام السوري وحلفائه في سوريا.

ووأشار أن استـ.ـهداف روسيا للمنشآت المدنية وتد.ميرها تسـ.ـبب في زيادة أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا إلى أكثر من 80% من أصل أربعة ملايين مدني يعيشون في المنطقة المذكورة.

وتابع أن روسيا تسعى بشكل مكـ.ـثف لإيقاف قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المناطق المنـ.ـكوبة في سوريا والعمل على حصر دخول المساعدات الإنسانية عبر طرق تابعة للنـ.ـظام السوري وحلفائه.

وشـ.ـدد الفريق على ضـ.ـرورة الإلتزام الكامل بقرارات مجلس الأمـ.ـن، ذات الصلة بموضوع دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، والعمل على منـ.ـع الجانب الروسي القيام بتصرفات عدائية ضـ.ـد السكان المدنيين، من خلال العمل على فر.ض سياسة التجـ.ـويع الممنهج بغية تحصيل مكاسب سياسية إقليمية ودولية.

وتابع الفريق: “نحـ.ـذر من تفاقم الأز.مة الإنسانية في سوريا عامة وشمال غرب سوريا على الأخص، تبعًا لإجـ.ـراءات منـ.ـع المساعدات، ما يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة إنسانية قد تحل بالمدنيين، الأمر الذي يشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين”.

وختم الفريق بيانه قائلًا إننا نحث مجلس الأمـ.ـن الدولي بقوة على الإصرار على التعجيل بتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، والتشـ.ـديد على التزام المانحين في مؤتمر بروکسل بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية.

يذكر أن كلًّا من روسيا والصين استخدما، في يوليو/ تموز الماضي، حق النقـ.ـض “الفيتو” في مجلس الأمن لتقليص عدد المعابر الحدودية الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـوار من أربعة إلى واحد، وهو معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock