منوعات

ماذا كان يفعل الله قبل خـ.ـلق آدم وماذا سيفعل بعد دخول البشر للجنة والنـ.ـار؟.. أستاذ تفسير يجيب

رصد-متابعة

ماذا كان يفعل الله قبل خـ.ـلق آدم وماذا سيفعل بعد دخول البشر للجنة والنـ.ـار؟.. أستاذ تفسير يجيب

تلقى أستاذ التفسير وعلوم القرآن الدكتور عبدالسلام المجيدي، سؤالاً مـ.ـثيراً للبلبلة، خلال حلقته عبر برنامج أيام الله، المـ.ـذاع على قناة “الجـ.ـزيرة مباشر” القطرية.

وكان نص السؤال الموجه للدكتور عبدالسلام المجيدي بأنه “ماذا كان يفعل الله عز وجل قبل خـ.ـلق سـ.ـيدنا آدم، وماذا سيـ.ـفعل بعد دخول البشر الجنة والنـ.ـار”.

وتابع صاحب السؤال بأنه يشعر بنوع من الحـ.ـرج في طرح هذا التساؤل.

الشيـ.ـطان وسـ.ـوس له
مشيراً إلى أن “الشيطـ.ـان يوسوس له” ولكن الدكتور عبدالسلام المجيدي قال له بأن السؤال طبيعي ولا حرج به، ولكن على سائله أن يستـ.ـوعب الجواب.

وأردف المجيدي في سياق الرد على تساؤلات صاحب السؤال مستذكراً الآية الكريمة في قوله تعالى: “إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِـ.ـيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّ.مَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّـ.ـحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَـ.ـدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ”.

وأوضح أن سؤال الملائكة هنا، كان للفهم وليس للاسـ.ـتنكار ولا الاعتـ.ـراض على أمر الله، مؤكدا أن السـ.ـؤال من أجل فهم الأشياء لا غبار عليه.

وردا على سؤال المتصل، قال الشيخ عبدالسلام المجيدي إنه لا ينبـ.ـغي أن نقيس صـ.ـفات الله تعالى بصفات البشر.

وأن خلـ.ـق الله ليس منحصرا في خلـ.ـق آدم، مشيرا إلى خلق الجـ.ـبال وخلق الملائكة وغيرها من مخـ.ـلوقات الله، ما نعلـ.ـمه وما لا نعلمه.

وتابع الشيخ المجيدي على ضرورة ألا نقيس الأمور الغيبية بالأمور التي نعيـ.ـشها بحياتنا.

مخـ.ـلوقات صغيرة
وضرب على ذلك مثالاً بمـ.ـحدودية إدراك الإنسان، مقارنة مع مخلـ.ـوقات صغيرة مثل الصـ.ـقر في حدة الإبصـ.ـار والعنكـ.ـبوت وإحـ.ـساسه بالحـ.ـركة، فكيف له أن يدرك غيبيات علمها عند الله؟

وروى الشيخ قصة بروفيسور الرياضيات الأمريكي جيفري لانغ، الذي هـ.ـدي إلى الإسلام بعد أن كان ملـ.ـحداً، وكان مسيحياً من قبلها، وذلك بعد تأمل سورة البقرة.

وتابع إن تلك الآيات هي التي لفتـ.ـت نظر “لانغ”، وظلّ على ذلك حتى تلقى نسـ.ـخة من ترجمة القرآن فـ.ـتقبلها على سبيل المجاملة.

وفي إحدى الليالي بينما كان وحيداً لم يجد شيئاً يقرأه فأمسك بترجمة القرآن وأحدثت تلك اللحظة تحولا في حـ.ـياته وحكى عن ذلك في كتابه (الصـ.ـراع من أجل الإيمان).
المصدر: وطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock