منوعات

شخصان مرشحان لخلافة نصـ.ـر الله(صور)

تركيا رصد// وكالات

شخصان مرشحان لخلافة نصـ.ـر الله(صور)

لاتزال الأخبار متداولة حول تدهور الحالة الصحية للأمين العام لحزب الله اللبناني ، حسن نصر الله، الصحية، دخوله في غيبوبة، وأن حالته باتت خطـ.ـيرة، بل امتدت الأخبار حول الشخصية التي من الممكن التي تخلف نصرالله في رئاسة الحزب.

وعندما أطيـ.ـح بأول أمين عام للحزب صبحي الطفيلي، تولى عباس الموسوي المنصب، وبعد مقـ.ـتل الأخير، جاء نصر الله خلفًا له.

هاشم صفي الدين

ذكرت صحيفة خورشيد الإيـ.ـرانية، أن صفي الدين اختير لخلافة حسن نصر الله، في حال اغتـ.ـياله.

ويبلغ صفي الدين من العمر 57 عامًا، ويلقب بالرجل الثاني في الحزب، إذ يعد أحد القادة البارزين، كما أنه رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله (حكومة حزب الله)، وتجمعه صلة قرابة بحسن نصر الله (ابن خالته).

ومتزوج من ابنة محمد علي الأمين، عضو الهيـ.ـئة الشـ.ـرعية، في المجلس الإسـ.ـلامي الشيـ.ـعي الأعلى.

درس صفي الدين في مدينة قم الإيـ.ـرانية مع ابن خالته نصر الله، وهو على علاقة وثيقة معه، ومن الداعمين لفكرة ولاية الفقيه.

يعتبر موقع رئيس المجلس التنفيذي الذي يشغله صفي الدين، ثاني مواقع القيادة في حزب الله، إذ يتولى متابعة التفاصيل اليومية في العمل الحزبي والإجراءات التنظيمية، كما أنه يتحكم بمفاصل الحزب كافة.

كما أن رئيس هذا المجلس، هو تلقائيًا من أعضاء مجلس الشورى، القيادة الفعلية للحزب.

وساعد إشراف صفي الدين على الشؤون السياسية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية للحزب، في إنشاء علاقات قوية مع قيادات في الجناح العـ.ـسكري.

ويدير صفي الدين -أيضًا- مجموعة استثمارات هائلة الحجم، تهدف إلى تأمين الاستـ.ـقلالية المالية لحزب الله، وتأمين تمويل جسده التنظيمي الهائل.

وأدرجت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية صفي الدين في عام 2017، على القائمة السوداء للإرهـ.ـاب، على خلفية مسؤوليته عن عمليات لمصلحة الحزب في أنحاء الشرق الأوسط، وتقديمه استشارات حول تنفيذ عمليات إرهـ.ـابية.

ويعكس زواج زينب سليماني بعد نحو 6 أشهر من مقـ.ـتل والدها، قائد فيـ.ـلق القـ.ـدس السابق، قاسم سليماني، من رضا هاشم صفي الدين، العلاقة المتينة بين هاشم صفي الدين والقيادة الإيـ.ـرانية.

ويصف الأشخاص الذين يعرفون صفي الدين، أن شخصيته هي امتداد لشخصة نصر الله، وأن خبرته التنظيمية وعلاقاته الممتازة مع العسـ.ـكر داخل الحزب، تجعله خليفة نموذجيًا لنصر الله، كذلك، هو امتداد لخياراته السـ.ـياسة.

نعيم قاسم

يعتبر نعيم قاسم -نظريًا- الرجل الثاني في الحزب، إذ يشغل منصب نائب الأمين العام، لكن وجوده في موقعه هذا لم يجعله يتولى الأمانة العامة للحزب، عندما اغتـ.ـيل عباس الموسوي في عام 1992.

يبلغ قاسم من العمر 68 عامًا، ودرس الكفاءة في الكيمياء باللغة الفرنسية من الجامعة اللبنانية، كما أن دراسته الديـ.ـنية تزامنت مع الدراسة الأكاديمية، حيث حصل على المراحل العليا من الدراسة الحوزوية.

عمل مع موسى الصدر في بداية تأسيس حركة المحـ.ـرومين، وانخرط في حزب الله مع بداية انطلاقته في عام 1982، لكنه لم يكن من المؤسسين، وإن كان من الذين عملوا بجهد في عملية انطلاق الحزب.

ويشغل منصب نائب للأمين العام لحزب الله، منذ سنة 1991 لخمس دورات متتالية.

وهو المسؤول عن العمل النيابي والوزاري في الحزب.

وقاسم على علاقة مميزة مع رئيس كتلة نواب الحزب، محمد رعد، لاعتبارات تتعلق بقدومهم من حزب الدعوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock