منوعات

الكشف عن سبب “الانفـ.ـ جار العظيم” الذي هـ.ـز العالم قبل جـ.ـ ائحة “كـ.ـ وفيد 19”

رصد بالعربي // متابعات

الكشف عن سبب “الانفـ.ـ جار العظيم” الذي هـ.ـز العالم قبل جـ.ـ ائحة “كـ.ـ وفيد 19”

بقـ.ـوته شغل كل وسائل الإعلام العالمية قبل جـ.ـائحة فيـ.ـروس كورونا وأخير الكشف عن الإنفـ.ـ جار العظيم الذي هـ.ـ ز العالم قبل الجـ.ـ ائحة الخـ.ـ طيرة على البشرية فيديو وتفاصيل هامة في سياق هذا التقرير .

كشف العلماء أخيرا سر “الانفـ.ـجار العظيم” الذي شـ.ـغل كل وسائل الإعلام العالمية قبل جـ.ـائحة فيروس كورونا المستـ.ـجد المسبب لمـ.ـرض “كوفـ.ـيد 19”.

أوضح تقرير منشور عبر موقع “سي نت” أن العلماء كشفوا أخيرا سبب انفـ.ـجار النجم العملاق “بيتيلغيوز” الموجود بالقرب من مجـ.ـرة الجـ.ـوزاء أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020.

وتظهر الدراسة الجديدة، أنه قد لا يكون النجم الأحمر العملاق انفـ.ـ جر فعليا، بل قد يكون تعرض فقط لما يطلق عليه “التعتيم العظيم”.

وتعرض النجم الأحمر العملاق إلى ظاهرة يطلق عليها “التعتيم العظيم”، التي تجعل النجم قاتما بعشر مرات عن المعتاد.

وتتضمن الدراسة تحليلاً جديدًا للصور التي تم التقاطها في عامي 2019 و 2020 للنجم، الذي يبعد ما يزيد قليلاً عن 700 سنة ضوئية عن الأرض، مما يدل على أنه خلال التعتيم العظيم، كان منكب الجوزاء محجوبًا بالفعل بسبب ما يطلق عليه “الزفير النجمي”.

وتعتبر النجوم العملاقة الحمراء هي أكبر النجوم في الكون، وتمثل مرحلة في تطور النجوم العملاقة حيث يتمددون إلى الخارج، ثم يبدأوا في البرودة ويفقدون الكتلة مع تقدمهم نحو الخروج بانفـ.ـ جار كبير في النهاية.

تمكن علماء فلك للمرة الأولى من مشاهدة ما جرى داخل نجم قبل دقائق من انفـ.ـ جاره، فاتحين المجال بذلك أمام الكشف عن واحدة من القـ.ـ ضايا الغامضة في علم الفلك حول أصل المادة وتشكل الحياة في الكون.

وتمت هذه المراقبة باستخدام التلسكوب «نوستار» الذي يعمل بالأشعة السينية والذي أطلقته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في العام 2012.

وأتاح للعلماء رسم خارطة لموجات الصدمة التي أسفـ.ـرت على الأرجح عن موت النجم في العام 1671 وولادة ما يسميه العلماء “سوبرنوفا” وهو الانفجار النجمي الهائل الناتج عن موت النـ.ـجوم، الذي تلى موت هذا النجم الواقع على مسافة 11 ألف سنة ضوئية من كوكب الأرض.

وكانت تلسكوبات عدة تمكنت في السابق من التقاط صور لبقايا هذا النجم، إلا أن الصور الأخيرة الملتقطة لم يسبق لها مثيل، بحسب ما أوضح العلماء المشرفون على هذه الدراسة.

وتظهر هذه الصور كيف أن البقايا النجمية تصـ.ـطدم بموجات الغبار والغاز ما يسبب ارتفاع حرارتها.

وتمكن العلماء باستخدام التلسكوب «نوستار» من رسم خارطة لانبعاثات أشعة سينية عالية الطاقة الناجمة عن المواد التي تكون في قلب النجم قبل انفجاره. ويقع الانفجـ.ـ ار لنجمي (سوبرنوفا) عندما تؤدي الطاقة المنبعثة من قلب النجم إلى تحطيم طبقات غلافه، قاذفة الحطام في أرجاء الكون بسرعة خمسة آلاف كيلومتر في الثانية.

وقال عالم الفلك بريان غرفنستيت: «الآن، وبما أننا تمكنا من رؤية المواد المشعة، باتت لدينا صورة مكتملة لم يسبق لها مثيل عما جرى في قلب النجم أثناء الانفـ.ـ جار». كما ذكر علماء فلك آخرون أن «هذه المعطيات من شأنها أن تساعد على إعداد نماذج الكترونية ثلاثية الأبعاد عن الانفجارات النجمية، تتيح فهم بعض الخصائص التي ما زالت غامضة حول السوبرنوفا».

وقال أليكس فيليبينكو أستاذ جامعة بركلي في علم الفلك: «إن الانفجـ.ــ.ـارات النجمية تقذف في الفضاء معظم العناصر الضرورية لتشكل الحياة كما نعرفها»، وأضاف أن «هذه النتائج مهمة جداً، لأننا للمرة الأولى نمتلك معلومات حول ما يجري في هذه الانفـ.ـجـ.ـارات، وحول مكان تشكل العناصر المختلفة للمادة».

يذكر أن الانفـ.ــ.ـجار النجمي بدأت قبل 343 عاماً، ومنذ ذلك الحين يتناثر حـ.ـطام النجم في الفضاء، وقد بات يغطي مساحة تمتد بطول عشر سنوات ضوئية.

المصدر : سبوتتيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock