عاجل

تطورات عاجلة من إدلب وتركيا ترد بشكل فوري

تركيا رصد// متابعة

تطورات عاجلة من إدلب وتركيا ترد بشكل فوري

ركزت قو.ات النظـ.ـام السوري قـ.ـصفها المدفـ.ـعي اليوم السبت على المناطق المأهولة بالسكان في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى مقـ.ـتل 8 مدنيين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

وأكد مراسل شبكة “الدرر الشامية” في إدلب أن ميلـ.ـيشيات الاحتـ.ـلال قـ.ـصفت بشكل مكثف عدة قرى وبلدات في جبل الزاوية بريف المحافظة الجنوبي، ماتسبب بارتقاء ثمانية مدنيين، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

وأوضـ.ـح المراسل أن العدد الأكبر من الضـ.ـحايا وقع في بلدة ابلين، إذ سقط فيها خمسة مدنيين، بينهم رجل وزوجته وابنه، تلتها بليون، بطفلتين اثنتين، ثم مشون، مدني واحـ.ـد.

وسبق أن تعـ.ـرضت بلدة ابلين لمجـ.ـزرة مر.وعة في العاشر من شهر حزيران الفائت، راح ضـ.ـحيتها أكثر من عشرة أشخاص، معظمهم من المدنيين.

وشهدت منطقة شمال غربي سوريا، وخصوصًا جنوب إدلب وشمال غربي حماة، تصعـ.ـيدًا كبيرًا، من قبل المحتـ.ـل الروسي ونظـ.ـام الأسد، منذ بداية الشهر الفائت، انخفضت وتيرته بشكل ملحوظ، خلال الخمسة أيام الماضية.

من جهتها، استهـ.ـدفت فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية بالقذ.ائف الصار.وخية مواقع قو.ات النظـ.ـام السوري في محور جورين بسهل الغاب شمال غربي حماة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وشهدت الأسابيع الأخيرة في محافظة إدلب تصعـ.ـيداً متواصلاً من قو.ات النظـ.ـام السوري مدعومة بالقو.ات الروسية، مع العلم أن المنطقة تخضـ.ـع لاتفاق خفض تصعـ.ـيد منذ مـ.ـارس/آذار 2020

توصل إليه الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، بعد هجـ.ـوم واسع شنته قو.ات النظـ.ـام بدعم روسي على مدى ثلاثة أشهر، دفع بنحو مليون شخص إلى النـ.ـزوح من منازلهم.

قال مصدر أمنـ ـي ميداني إن الجـ ـيش التركي قصـ ـف، اليوم السبت، بالمـ ـدفـ ـعية الثقـ ـيلة نقـ ـاطا عـ ـسكرية تابعة لقـ ـوات النظام السوري والميلـ ـيشيات المساندة له جنوبي إدلب.

وقال المصدرإن “الجيـ ـش التركي قصـ ـف من قواعده المتمركزة في جبل الزاوية وبشكل عنـ ـيف بالمـ ـدافع الميـ ـدانية الثقيلة، نقاطا لقـ ـوات النظام السوري في مدينة كفرنبل جنوبي إدلب، دون ورود معلومات عن الخـ ـسائر”.

وأوضح المصدر أن “القصـ ـف التركي جاء رداً على الخـ ـروقات المستمرة من قِبل قـ ـوات النظام وحلفائه على المنطقة،حيث استـ ـشـ ـهد 8 مدنيين باستـ ـهداف قـ ـوات النظام لبلدتي بليون وبلشون بجبل الزاوية من بينهم عائلة كاملة من أب وأم و3 أطفال”.

وتابع المصدر أن “الطـ ـيران الحـ ـربي الروسي شـ ـن غـ ـارات جوية على أطراف قرية الشيخ يوسف في سهل الروج، ما أدى إلى تـ ـدمير محطة مياه الروج بالكامل “.

ويواصل الجـ ـيش التركي من قواعده المتمركزة في كامل منطقة خفض التصـ ـعيد الرابعة (إدلب)، بالرد المباشر والعـ ـنيف على خـ ـروقات النظام السوري والميليـ ـشيات المساندة له على المنطقة، منذ بداية التصـ ـعيد الحالي والذي بدأ منتصف شهر حزيران/يونيو الماضي.

وتخـ ـوض تركيا حـ ـربا شاملة ضد عدد من التنـ ـظيمات الإرهابية، على رأسها تنـ ـظيـ ـمات داعـ ـش و PKK/PYD في شمالي سوريا، وأطلـ ـقت في سبيل ذلك عمـ ـليات “درع الفرات” و“نبع السلام” و“غصن الزيتون” و”درع الربيع”، بالتعاون مع بعض فصـ ـائل الجيـ ـش الوطني السوري، للقـ ـضاء على التنظـ ـيمات الإرهـ ـابية التي تروع السكان في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock