منوعات

بشعره.. لبناني يجرّ شاحنة إطفاء تحية لضـ.ـحايا انفـ.ـجار المـ.ـرفأ

قام مارون رياشي -لبناني مُلقب بصاحـ.ـب أقـ.ـوى شعر- أمس الأحـ.ـد بجرّ شاحنة إطفاء بشعره؛ تحية لضـ.ـحايا انفـ.ـجار مرفأ العاصمة بيروت.

هذا العرض جرى في منطقة واجهة بيروت البحرية، بحضور هيثم الصياد ممثل محافظ بيروت، ووفد من فريق إطفاء العاصمة، وفق الوكالة الوطنية للإعلام (رسـ.ـمية).

وجرّ رياشي (48 عاما) شاحنة إطفاء تزن 12 طنا بسلسلة معدنية مربوطة في شعره، ثم سحـ.ـب سيارتي إسعاف بالطريقة نفسها.

وذكرت الوكالة أن رياشي قد.م هذا العرض تحية لضـ.ـحايا انفـ.ـجار مرفأ بيروت.

وفي الرابع من أغسطس/آب 2020، حـ.ـدث انفـ.ـجار في المرفأ أسـ.ـفر عن مصرع 217 شخصا وإصـ.ـابة نحو 7 آلاف جريح، فضلا عن د.مار مادي كبير في الأبنية السكنية والتجارية.

وقالت الناشطة فريال خوري موسى -أثناء العرض- إن الانفـ.ـجار المر.وع لم يميز ضـ.ـحية عن أخرى، وسيبقى أولئك الشهداء خالديـ.ـن في ذاكرة الوجود، وستبقى بيروت عروسة المروج وربيع الفصول.

وأضافت أن الأبطال لا يكرمهم إلا الأبطال، لذلك بـ.ـادر البطل اللبناني العالمي صاحـ.ـب أقـ.ـوى شعر مارون الرياشي إلى تقديم نفسه لإقامة عرض لتكريم جميع أرواح الشهداء من مدنيين وعسـ.ـكريين، وعلى رأسهم فوج الإطفاء.

ومن بين ضـ.ـحايا الانفـ.ـجار 10 من عنـ.ـاصـ.ـر فريق إطفاء بيروت لقوا حتفهم أثناء محاولتـ.ـهـ.ـم إطفاء نيـ.ـران اندلعت في العنبر 12 بالمرفأ قبيل وقوع الانفـ.ـجار الكارثي.

وحسب تقديرات رسـ.ـمية، فإن العنبر رقم 12 كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم شـ.ـديدة الانفـ.ـجار، كانت مصادَرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.

ومن حين إلى آخر، يشهد لبنان فعاليات احتجاجية تطالب بتحقيق العدالة ورفع الحصانة عن المسؤولين الذين يطلب القـ.ـضاء خضوعهم للتحقيق في هذا الانفـ.ـجار.

وقالت الناشطة فريال خوري موسى، خلال العرض، إن”الانفـ.ـجار المر.وع لم يميز ضـ.ـحية عن أخرى، وسيبقى أولئك الشهداء خالديـ.ـن في ذاكرة الوجود، وستبقى بيروت عروسة المروج وربيع الفصول”.

وأضافت:”لأن الأبطال لا يكرمهم إلا الأبطال، بـ.ـادر البطل اللبناني العالمي صاحـ.ـب أقـ.ـوى شعر مارون الرياشي إلى تقديم نفسه لإقامة عرض لتكريم جميع أرواح الشهداء من مدنيين وعسـ.ـكريين، وعلى رأسهم فوج الإطفاء”. headtopics.com

ومن بين ضـ.ـحايا الانفـ.ـجار 10 من عنـ.ـاصـ.ـر فريق إطفاء بيروت لقوا حتفهم أثناء محاولتـ.ـهـ.ـم إطفاء نيـ.ـران اندلعت في العنبر 12 بالمرفأ قبيل وقوع الانفـ.ـجار الكارثي.وبحسب تقديرات رسـ.ـميّة، فإن العنبر رقم 12 كان يحوي نحو 2750 طنا من مادّة”نترات الأمونيوم” شـ.ـديدة الانفـ.ـجار، كانت مصادَرة من سفينة ومخزّنة منذ عام 2014.

وهرعت تركيا لمد يد العون للبنان الذي هزّه انفـ.ـجار كبير في مرفأ بيروت العام الماضي، فكانت بين أوائل الدول التي ضمدت جراح اللبنانيين من خلال الدعم المادي والمعنوي الذي قد.مته لهذا البلد.

ويستذكر لبنان بكل أسى، ذكرى مرور عام على انفـ.ـجار مرفأ بيروت الكارثي في 4 أغسطس/ آب 2020، والذي هزّ العاصمة اللبنانية عقب انـ.ـدلا.ع حـ.ـريـ.ـق في مستودعات تحتوي على مواد متفـ.ـجرة في المرفأ.

وأدى الانفـ.ـجار إلى إلحاق د.مار هائل بالعاصمة بيروت ومقـ.ـتل ما يقرب من 200 شخص وإصـ.ـابة أكثر من 6 آلاف آخرين بجـ.ـرو.ح، فيما اضطر نحو 300 ألف لبناني إلى النـ.ـزوح عن المنطقة عقب إعلان السلطات اللبنانية حـ.ـالة الطـ.ـوارئ في البلاد.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون وقتها، إن الانفـ.ـجار نتج عن ألفين و750 طن من نترات الأمونيوم، كانت مخزّنة في مستودعات مرفأ بيروت لمدة 6 سنوات، وإن الانفـ.ـجار تسبب في أضـ.ـرار تزيد قيمتها عن 15 مليار دولار.

وفي الوقت الذي د.مر فيه الانفـ.ـجار مرفأ بيروت ومحيطه، وجد اللبنانيون أنفسهم مضطرين إلى خوض كفاح مرير ضـ.ـد تداعيات الانفـ.ـجار، في الوقت الذي يعانون فيه جراء أزمـ.ـة اقتصادية خـ.ـانقة ومشاكل مختلفة.

** تركيا تسارع للتضـ.ـامـ.ـن مع لبنان

مباشرة عقب الانفـ.ـجار، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محـ.ـادثة هاتفية مع نظيره ميشال عون، أعرب خلالها عن مساندة تركيا حكومة وشعبًا للشعب اللبناني.

وأعرب أردوغان أيضًا خلال الاتصال، عن وقوف تركيا إلى جانب لبنان، واستعداد أنقرة لدعم بيروت في كل المجالات التي تحتاجها، لا سيما في المجال الصحي.

وعبّر أردوغان وكثير من كبار المسؤولين الأتراك عن تضـ.ـامـ.ـنهم مع لبنان حكومة وشعبًا، واستعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم لمساندة الشعب اللبناني في تلك المحنة.

** في طليعة الدول التي تحركت لمساعدة لبنان

وبعد أقل من يوم من وقوع الانفـ.ـجار الذي تسبب في خـ.ـسـ.ـائر بمليارات الدولارات، أرسلت 13 دولة فرق بحث وإنقاذ إلى المنطقة لدعم النظراء في لبنان.

وكانت تركيا، التي حشــ.ـدت جميع مؤسساتها ذات الصلة لتقديم جميع أنواع المساعدات، من أوائل الدول التي اتخذت إجراءات لمساعدة لبنان.

في اليوم التالي للانفـ.ـجار، غادر إلى بيروت وفدٌ تركيٌ مكوّن من 37 خبيرًا من وزارة الصحة والهلال الأحمر التركي، برئاسة رئيس إدارة الكـ.ـوا.رث والطـ.ـوارئ التركية (AFAD) محـ.ـمد غوللو أوغلو.

وفي هذا السياق، أرسلت وزارة الصحة التركية فريقًا طبيًا مكونًا من 21 من أفراد “فريق الإنقاذ الطبي الوطني”، ووحـ.ـدتي استجابة للطـ.ـوارئ، و3 خيام للعمال، ومجموعة من الأدوية والإمدادات الطبية.

كما أرسلت 10 أفراد يتبعون لإدارة الكـ.ـوا.رث والطـ.ـوارئ “آفاد”، ومعدات للبحث والإنقاذ، وعربة إنقاذ مع 3 أفراد تابعين للهلال الأحمر التركي، ومعدات صحية وطبية مختلفة ومساعدات إنسانية.

وبدأت الفرق التركية على الفور عمـ.ـليات البحث والإنقاذ وغيرها من أنشطة المساعدات الإنسانية في منطقة المرفأ والمناطق المتضـ.ـررة، فيما أجرى نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ووزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو زيارة تضـ.ـامـ.ـن إلى بيروت في 8 أغسطس/ آب 2020.

وأثناء الزيارة وبعدها، تم تقديم مساعدات غذائية للأسر الأكثر تضـ.ـرراً من الانفـ.ـجار، وتـ.ـو.فـ.ـير العديد من الأدوية ومواد المساعدة الطبية المكونة من 5 أجهزة تنفس و43 صنفاً من الأدوية والمواد الطبية.

من جهة أخرى، تم توزيع 60 ألف كمامة طبية و3 آلاف و200 مريلة، و3 آلاف بزّة عمل، استنادًا إلى تعليمات صـ.ـاد.رة عن تشاوش أوغلو.

وعبر وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، زوّدت تركيا لبنان بما يقرب من 400 طن من مساعدات القمح، والتي كانت بيروت بحـ.ـاجـ.ـة لها جراء تضـ.ـرر صوامع القمح في المرفأ بسبب الانفـ.ـجار.

** مستشفى صيدا التركي للحر.وق والكسور

بالإضافة إلى الزيارة التي أجراها أوقطاي وتشاوش أوغلو، أجرى نائب رئيس مجلس إدارة الصحة والسياسات الغذائية برئاسة الجمهورية التركية، سركان طوبال أوغلو، زيارة إلى لبنان ما بين 12-14 أغسطس/ آب 2020.

وخلال اجتماع طوبال أوغلو والوفد المرافق له مع وزير الصحة اللبناني حمد حسن، تم التوقيع على خطة عمل من أجل تحسين التعاون في مجال الصحة وتسـ.ـريع عمـ.ـلية افتتاح مستشفى صيدا التركي للحر.وق والكسور، الذي أتمت تركيا بنائه عام 2010 لكنها لم تتمكن من افتتاحه بسبب العقبات البيروقراطية، وتجديد البنية التقنية للمستشفى المذكور لتتناسب مع متطلبات مكـ.ـافحة جائـ.ـحة كـ.ـور.ونـ.ـا.

من ناحية أخرى، تم تدريب 20 ممرضة لبنانية في العاصمة التركية أنقرة جرى تحـ.ـديد أسـ.ـمائهن من قبل وزارة الصحة اللبنانية، على علاج الـ.ـحـ.ـروق وتقديم الخد.مات الطبية في الظروف الاستثنائية.

** منظمات غير حكومية تقد.م مساعدات عاجلة بقيمة 600 ألف دولار

بدورها، أطـ.ـلقت المنظمات غير الحكومية التركية حمـ.ـلة فورية لمد يد العون إلى لبنان، الذي تعـ.ـرض لواحـ.ـدة من أكـ.ـبر الكـ.ـوا.رث في تاريخه، ودعم أنشطة البحث والإنقاذ وإزالة الأنقاض وتـ.ـو.فـ.ـير المساعدات الإنسانية في هذا البلد.

وتضـ.ـامـ.ـناً مع اللبنانيين الذين يمرون بأوقات عصيـ.ـبة، أرسلت تركيا مساعدات إنسانية بقيمة إجمالية 600 ألف دولار من خلال منظمات غير حكومية مختلفة.

كما وفرت كل من “تيكا” و”آفاد” مساعدات إلى ما يقرب من 150 ألف شخص في لبنان، بمن فيهم لاجئون فلسـ.ـطينيون وسوريون.

وفي بيروت، تم توزيع المواد الغذائية ومواد النظافة خـ.ـاصـ.ـة في المناطق التي يعيش فيها المواطنون الأتراك واللبنانيون من أصل تركي (تركمان)، بإشراف وقف الديانة التركي (TDV) وهيئة التركية للإغاثة الإنسانية وحقـ.ـوق الإنسان (IHH)، وجمعيتي “دنيز فنـ.ـاري” و”صدقة طاشي” الخيريتين التركييتين.

كما وزّع فريق الهلال الأحمر التركي، بالتعاون مع الصلـ.ـيب الأحمر اللبناني، أكثر من ألف طـ.ـرد غذائي على السكان والأسر الأكثر تضـ.ـرراً من الانفـ.ـجار.

وتبرع الهلال الأحمر بمبـ.ـلـ.ـغ 100 ألف دولار للصلـ.ـيب الأحمر اللبناني من أجل دعم أنشطة الإغاثة، فيما استكمل وقف الديانة التركي ترميم مسـ.ـجد عثمان بن عفان والذي تضـ.ـرر جراء الانفـ.ـجار، وخمسة منازل في المنطقة.

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock