اخبار طبية

لـ.ـأول مـ.ـرة أطـ.ـباء يكـ.ـشفون عـ.ـن سـ.ـر يمكـ.ـن مـ.ـن خـ.ـلاله إنقـ.ـاص الـ.ـوزن 2 كـ.ـيلو فـ.ـي اليـ.ـوم مـ.ـن خـ.ـلال نظـ.ـام غـ.ـذائي لا يعـ.ـرفه الكثـ.ـيرون

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير

…لـ.ـأول مـ.ـرة أطـ.ـباء يكـ.ـشفون عـ.ـن سـ.ـر يمكـ.ـن مـ.ـن خـ.ـلاله إنقـ.ـاص الـ.ـوزن 2 كـ.ـيلو فـ.ـي اليـ.ـوم مـ.ـن خـ.ـلال نظـ.ـام غـ.ـذائي لا يعـ.ـرفه الكثـ.ـيرون

…وصـ.ـفة مجـ.ـربة و لـ.ـأول مـ.ـرة أطـ.ـباء وخبـ.ـراء فـ.ـي الصحة والتغذية يكشفون عن سـ.ـر يمكـ.ـن مـ.ـن خـ.ـلاله إنقـ.ـاص الـ.ـوزن 2 كيـ.ـلو فـ.ـي اليـ.ـوم مـ.ـن خـ.ـلال نظـ.ـام غـ.ـذائي منتـ.ـظم ورائـ.ـع لا يعـ.ـرفه الكثـ.ـيرون ويكـ.ـشفون عـ.ـن التفـ.ـاصـ.ـيل فـ.ـي سـ.ـياق هـ.ـذه المقـ.ـالة

وفـ.ـي تفـ.ـاصيل هـ.ـذه الوصـ.ـفة التـ.ـي تعتـ.ـمد خـ.ـطة النـ.ـظام الغـ.ـذائي “رجـ.ـيم القمـ.ـر” بشـ.ـكل أسـ.ـاسي عـ.ـلى الصـ.ـيام لمـ.ـدة 24 سـ.ـاعة تستـ.ـهلك فـ.ـيها المـ.ـاء والعـ.ـصير فقـ.ـط وتسـ.ـاعـ.ـدك عـ.ـلى خـ.ـسارة أكثر مـ.ـن 2.5 كيـ.ـلو يومـ.ـيا مـ.ـن وزنـ.ـك.

يتبع الكثيرون حميات غذائية صارمة بهدف الوصول إلى جسم مثالي، وصحي، وهو الأمر الذي يدفع البعض إلى اللجوء إلى حميات أكثر فاعلية وخلال وقت أقل.

ومن بين هذه الحميات توجد “رجيم القمر”، التي تعد واحدة من الأنظمة الغذائية غير المعروفة للكثيرين رغم أنها ليست جديدة، وتم الحديث عنها منذ سنوات.

ويروج الكثيرون من المؤيدين لهذه الحمية أن هذا النظام تحديدا يساعد على فقدان الوزن بسرعة كبيرة، وهو ما يجعلها حماية مناسبة قبل المناسبات تحديدا.

سبب تسمية رجيم القمر بهذا الاسم

يرجع تسمية “رجيم القمر” إلى ارتباطه بحركة القمر، وفي هذا النظام الغذائي يتم التوقف عن تناول الطعام ليلة اكتمال القمر لمدة 24 ساعة، باستثناء الماء والمشروبات الساخنة دون تحليتها بالسكر.

ويشبه نظام رجيم القمر نظام الصيام المتقطع المعروف لدى الكثير، لكنه يختلف عنه في طريقة الامتناع عن تناول الطعام.

وأشار الطبيب المتخصص إلى أنه عندما يبدأ القمر فى الاختفاء، يمكن للشخص تناول الأطعمة، شرط أن تكون منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون، مثل الخبز الأسمر والحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والخضراوات المطهية، والفواكه والمكسرات النيئة خاصة في فترة الصباح والدجاج المشوي.

ما يفعله رجيم القمر في الجسم

بحسب موقع “هيلثى لاين” المتخصص في الأخبار الصحية، لا يساعد الامتناع عن الطعام في فترة اكتمال القمر على خسارة الدهون، بل يساهم في التخلص من السوائل المتراكمة داخل الجسم، لذلك يطلق عليه بعض خبراء التغذية اسم “الدايت الوهمي”.

وساهم الصوم لمدة 24 ساعة عند اكتمال القمر على التخلص من السموم ويمكن أن يفقد الجسم 6 أرطال من وزن الماء في يوم واحد، أى ما يعادل نحو 2.5 كيلو في 24 ساعة.

شروط اتباع رجيم القمر

وكشف جمال، في حديث مع موقع “الكونسلتو”، المتخصص في الشؤون الصحية، خطورة رجيم القمر على بعض الأشخاص.

لافتا إلى أن هناك مجموعة من الشروط يجب توفرها في الشخص الذي يريد اتباع حمية القمر، وأشار إلى أن الأطفال، والحوامل والمرضعات، وأصحاب الأمراض المزمنة، ممنوعون من اتباع هذا النظام.

وأكد أن الامتناع عن الطعام عند بعض الأشخاص قد يعرضهم للآثار الجانبية، لعدم الحصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

وأشار جمال إلى أن هناك عيبا خطيرا في هذا النظام وهو أن هناك بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في الالتزام بالامتناع عن الطعام، لأن الامتناع عن الطعام يجعلهم أكثر شراهة في تناول الأطعمة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن على عكس ما يسعى إليه الشخص.

الآثار الجانبية لاتباع نظام رجيم القمر

وعد الأطباء مجموعة من الآثار الجانية لهذه الحمية الغذائية، ومنها انخفاض نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستويات الطاقة في الجسم، والإجهاد والإرهاق، والدوخة.

وكذلك من بين الآثار الجانبية لاتباع هذا النظام أن يؤدي إلى هبوط في الدورة الد….مو..ية، وفقدان الوعي.

فقط تخيل أنك تفقد المزيد من الكيلوغرامات الزائدة مع شعور دائم بالسعادة والمزاج الجيد. هذا بالضبط ما يحدث عند اتباع حمية الدوبامين، المشتق اسمها من هرمون السعادة في الجسم.

صاحب هذه الحمية، هو توم كيريدغ وهو طاهي إنجليزي حائز على نجمة ميشلين، فقد 70 كيلوغراما عبر اتباعها، بحسب موقع only my health.
ما هو الدوبامين؟

الدوبامين، وهو ناقل عصبي، مسؤول عن نقل الإشارات عبر الدماغ. له العديد من الوظائف، بما في ذلك ما يتعلق بالحركة والذاكرة وتنظيم النوم.
وعندما تشعر بالإحباط وتفتقر إلى الحماس، فهذا يعني أن مستوى الدوبامين لديك قد انهار.

ما هي حمية الدوبامين؟
نحن نعلم إلى أي مدى يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن مرهقة ومملة ومثيرة للاكتئاب في بعض الأحيان. إن الاضطرار إلى الامتناع عن تناول الأطعمة التي تجعلنا سعداء يمثل تحديا كبيرا.

 تعمل حمية الدوبامين على المبدأ المعاكس. في هذا، تأكل بشكل أساسي الأطعمة التي تؤدي إلى إطلاق “هرمون السعادة” الدوبامين في عقلك.

 ومع ذلك، يقترح البعض التخلص من الكحول والكافيين من النظام الغذائي، بينما يقترح البعض الآخر تقليل الكربوهيدرات النشوية الموجودة في الأطعمة مثل الأرز والبطاطس والشوفان والخبز والمعكرونة.

ما الأطعمة التي يمكنك تناولها عند اتباع حمية الدوبامين؟
البروتين: عند اتباع هذا النظام الغذائي، يوصى بالبروتينات. وذلك لأن هذه المغذيات الكبيرة تتكون من الأحماض الأمينية بما في ذلك التيروزين، وهو أمر حاسم لإنتاج الدوبامين.

 كما أن البروتين يجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي يتحكم في شهيتك. إنه لأمر جيد أن تتناول وجبة فطور غنية بالبروتين لأنها ستساعد على منع هذه الرغبة الشديدة في منتصف الصباح.
منتجات الألبان: الحليب والخبز والجبن واللبن الرائب وما إلى ذلك.

البيض الفواكه والخضروات وخاصة الموز المكسرات مثل اللوز والجوزالأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السلمون والسردين وسمك القد.اللحوم غير المصنعةو الشيكولاتة الداكنة

ما هي سلبيات حمية الدوبامين؟
على الرغم من أن البحث في هذا المجال محدود، إلا أن الدوبامين في طعامك سيجعلك سعيدا وراضا. سيكون الأمر بالغ الأهمية بشكل خاص عندما تشعر بالحزن وعدم التحفيز.

 فيما يتعلق بالسلبيات، فإن التخلص من الكربوهيدرات النشوية التي يوصي بها الكثيرون في هذا النظام الغذائي قد لا يكون مفيدا، على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية.

 الكربوهيدرات من المغذيات الكبيرة التي تعتبر ضرورية للبقاء على قيد الحياة وتحتاج إلى بعض الكميات في وجباتك من أجل جسم صحي وعقل سليم.
المصدر : سبوتنيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى