منوعات

اشتهر بدور ” شوكت القناديلي” في المسلسل الأشهر حمام القيشاني.. أحد القامات المهمة في الدراما السورية محطات من حياة الفنان الراحل ” طلحت حمدي” (صور _ فيديو)

تركيا رصد// أخبار فنية

اشتهر بدور ” شوكت القناديلي” في المسلسل الأشهر حمام القيشاني.. أحد القامات المهمة في الدراما السورية محطات من حياة الفنان الراحل ” طلحت حمدي” (صور _ فيديو)

يعد الفنان السوري الراحل ” طلحت حمدي ” أحد القامات الهامة في الدراما السورية، حيث قدّم اعمال عديدة ومهمة خلال مسيرته الفنية لاتزال الدراما السورية تشيد بذكرها.

شهد تاريخ الثالث من أيلول عام 1940، ميلاد الممثل السوري، طلحت حمدي، في حي ركن الدين بالعاصمة دمشق، لتبدأ مسيرة واحد من أهم أعلام المسرح والسينما والتلفزيون في سوريا.

وقدم شخصية شوكت القناديلي لحبه الكبير للشام القديمة الذي عرف من خلالها أمام الجمهور السوري الذي لا يزال يذكره حتى الآن.

أهم 10 معلومات عن الفنان السوري طلحت حمدي:

1_ ولد الفنان السوري طلحت حمدي في دمشق عام 1941، وترعرع على حبه للفن الأمر الذي جعله أن يكون من أبناء الجيل الأول للدراما السورية منذ بدايتها.

2_ التحق بالمسرح القومي وبعد أربع سنوات إنضم إلى المسرح العسكري وقدم العديد من العروض مع فرقة محمود جبر.

4_ قدم الفنان السوري طلحت حمدي استقالته والتي كانت ممنوعة في عصره ما جعل الوزير آنذاك سليمان الخش كتاباً إلى الجهات الفنية كافة لمنع التعاون معه.

وأشار بأن عادل خياطة مدير التلفزيون عندما قرأ القرار طواه في الدرج وقال له اذهب واعمل في التلفزيون وأنا سأحميك.

5_ قام الفنان طلحت حمدي بإعداد حلقة لبرنامج “أهل الفن” عام 1967، لينطق بعدها إلى الأعمال الإذاعية والتلفزيونية.

6_ التحق طلحت حمدي بنقابة الفنانين عام 1968، على الرغم من مشاركته في فرقة “النادي الشرقي” التي أسسها نهاد قلعي عام 1958 وقدمت مسرحيتها الشهيرة “ثمن الحرية” في دمشق والقاهرة زمن الوحدة.

7_ لعب طلحت حمدي بطولة عدد كبير من الأعمال ولمع نجمه مع المخرج السوري الراحل علاء الدين كوكش.

إلا أن بطولته في مسلسل حمام القيشاني للمخرج هاني الروماني بشخصية شوكت القناديلي بعد أدى سلوم حداد الجزء الأول.

8_ دخل طلحت حمدي عالم الإنتاج والاخرج، لكنه اعترف ذات يوم في إحدى لقاءاته الصحفية بأنه ليس مخرج متميزاً لكنه صاحب مبدأ وقضية.

9_ اتهـ.ـم الفنان الراحل طلحت حمدي مواطنه الفنان الراحل خالد تاجا بعدم الوفاء ونكران الجميل بعد أن ساعده بتقديم العديد من الأعمال عندما ابتعد عن العمل.

10_ تزوج الفنان السوري طلحت حمدي من الممثلة الراحلة سلوى سعيد وأنجب إبنه هفال الذي دخل عالم التمثيل، وتوفـ.ـي طلحت حمدي عام 2012 ودفن في دمشق.

“شوكت القناديلي”

أخرج الفنان الراحل هاني الروماني مسلسل “حمام القيشاني”، الذي استمر لخمسة أجزاء، وأسند إلى طلحت حمدي دور “شوكت القناديلي”، منذ الجزء الثاني، بديلًا عن الممثل سلوم حداد، وحتى نهاية السلسلة.

ويعتبر دور “شوكت القناديلي” أحد أهم أدوار طلحت حمدي، ولعبه الممثل الراحل بحرفية عالية، مؤديًا شخصية مركبة ضمن ظروف سياسية واجتماعية معقدة، في خمسينيات القرن العشرين.

إلى جانب الأجزاء الأربعة من حمام القيشاني، شارك طلحت حمدي في عشرات المسلسلات السورية، فلعب دور الصحابي “الزبير بن العوام” في مسلسل “الحسن والحسين” عام 2011، كما شارك في مسلسلات “أسعد الوراق” و”نزار قباني”، و”أنشودة المطر”.

أخرج حمدي عددًا من المسلسلات التي أنتجها بنفسه، منها مسلسل “يا شاري الهم” عام 2003، ليصل عدد المسلسلات التلفزيونية التي شارك فيها إلى أكثر من 70 مسلسلًا، بحسب موقع “السينما كوم”.

وسط فني جاحد


اشتكى الفنان الراحل مما أسماه “سقوط الأخلاق” في الوسط الفني السوري، وتحوله لمجموعة من الشللية التي تبعده وغيره من الفنانين عن الشاشة الصغيرة.

كلام طلحت حمدي جاء ضمن لقاء مع مجلة “جهينة” عام 2006، واتهم خلال اللقاء الفنان الراحل خالد تاجا بنكران الجميل، بحسب تعبيره.

واعتبر طلحت حمدي أنه مد يد العون لتاجا في أثناء أزمة ابتعاده عن العمل، وتنكر له الأخير لاحقًا، رغم العلاقة الطويلة التي جمعت الفنانين، إذ ينحدر كلاهما من حي ركن الدين.

بينما جمع القدر الفنانَين، حمدي وتاجا مجددًا، إذ توفيا في العام 2012، ودفنا في دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى