منوعات

خلال 5 ثواني.. خـ.طير جدا.. إذا رأيت هذا الشي فلا تلمسه ابدا لأنها ستكون نهـ.ايتك..شاهد

الحدث بوست // منوعات

خلال 5 ثواني.. خـ.طير جدا.. إذا رأيت هذا الشي فلا تلمسه ابدا لأنها ستكون نهـ.ايتك..شاهد

اذا رأيت هذا الشي لا تلمسه ابدا لأنه ليس عمله معدنية نادرة بل هو ظهر عقرب السيكلوكوزميا ريكيتى القـ.ـاتل والذي سيشل حـ.ـرتك بالكـ.ـامل خلال ثواني بمجرد لمسه.

يعد هذا المخلوق المخـ.ـادع من اخـ.ـطر انواع العقارب في العالم واشتهر بندرته لكثرة السم بداخله وقـ.ـوته الخـ.ـطيرة جداً في قـ.ـتل حيوانات ضخمة كالفيل أو الثور فما بالك بالانسان

يعتبر هذا العقرب مخـ.ـادع جداً حيث لديه القدرة لحفر الصخور بانيابه الصلبة ليختبا داخلها حتى لا يراه احد ويشكل ظهره على شكل عملات نادرة تتلون وتتشكل لاغراء الضـ.ـحية لتقترب منه.

ولا يختبي عقرب السيكلوكوزميا ريكيتى الا بالصخر أو بباطن الحجارة وله القدرة على حفرها بأنيابه الصلبة والتي سوف تغرس في يد من سيقـ.ـترب منه باقل من ثانية ويخثره خلال ثلاث ثواني فقط لتمـ.ـوت الضـ.ـحـ.ـية في اقل من خمس ثواني على الاقل.

وتم رصد عقرب السيكلوكوزميا ريكيتى القـ.ـاتل باماكن متفرقة في الشرق الاوسـ.ـط لذلك يجب الحـ.ـذر منه جداً واذا رايته لا تقوم بلمسه ابدا.

و العقارب .. هي كائنات صغيرة تصنف ضمن فئة العنكبوتيات، تُخفي في ذيلها انواع قـ.ـاتله من السموم، تبدأ العقارب بالظهور في فصل الربيع ويزداد انتشارها في فصل الصيف، ويُشكل سـ.ـم العـ.ـقارب خـ.ـطراً قاتلاً إن لم تتم مُعالجة بالطـ.ـريقة والسـ.ـرعة المـ.ـناسبة.

و العقارب خـ.ـطر يتـ.ـهدد عُشاق الكشتات والرحلات البرية خاصة في ساعات الليل، فهي في مُعظمها كائنات ليلية لاتظهر إلا بعد أن يُسدل النهار ستاره.

دعونا نستعرض سوياً عدداً من أنواع العقارب التي تعيش في أراضي المملكة:

1- العقارب الصفراء

“ذو العقلة السوداء”واسمها العلمي ” Leiurus quiquetriatus” وأطلق عليها هذا الإسم نظراً للونه الأصفر والعقلة السوداء التي تُميز نهاية ذيلها عن غيرها من أنواع العقارب،

وغالباً ما تتواجد بين الأخشاب والصخور والجحور المهجورة، ولها ست أزواج من الزوائد التي تُساعدها بشكلٍ أساسي على اصـ.ـطياد فـ.ـرائسها وتقـ.ـطيعها قبـ.ـل أكـ.ـلها.

وتتغذى هذه العقارب على الحشـ.ـرات والعـ.ـناكب والكائنات الصغيرة، وتعتبر كذلك من الكائنات التي تنشط في ساعات الليل بحثاً عن الطعام.

يمكن القول بأن هذا النوع من العقارب يُعتبر من أكثر أنواعها خـ.ـطورة في أراضي المملكة، فلـ.ـدغـ.ـتها قد تُسبب الوفـ.ـاة،

وبشكلٍ خاص بين الأطفال وكبار السن إن لم تتم عملية المُعالجة الطبية بشكلٍ سريع، إذ تعمل المادة السُـ.ـمية المُتـ.ـسللة إلى الجسم على إحداث تلـ.ـف كبير بالأعصاب، الأمر الذي يُسبب تشنـ.ـجاتٍ قوية تنتهي في أغلب الاحيان بالوفـ.ـاة.

2- العقرب الأسود:

واسمها العلمي ” Androctonus crassicanda” أطلق عليها أسـ.ـم العقرب الأسود نظراً للون الأسود الذي يكسو جسدها،

وهو ما يجعلها مُميزة عن باقي أنواع العقارب، ويصل مُتوسط طولها إلى قرابة الـ 10 سـ.ـم، وتمتلك هذه الأنواع من العقارب ثلاث أعيُن.

العقارب السوداء كائنات ليليه المعيشة، فما أن يبدأ الليل حتى تبدأ العقارب السوداء بالخروج من أوكارها بحثاً عن طعامها، وتتغذى هذه العقارب على ما تجده حولها من عناكب وحشراتٍ صغيرة.

هذا النوع من العقارب يُعتبر ذو درجة سُمية عالية نسبياً، وتُشير الإحصائيات الصادرة عن الجهات الصحية في المملكة إلى أن أكثر اللدغات المُسجلة في أرجاء المملكة ككل ناتجة عن العقارب السوداء والصفراء.

3- العقارب السوداء الصغيرة

اسمها العلمي ” Orthochirus innesi” وأخذت هذه الأنواع من العقارب تسميتها من لونها الأسود وصغر حجمها الذي لايتعدى 3 سم، وتتميز بذيلها الذي يفوق في طوله طول جسمها، ويتواجد هذا النوع العقارب بكثرة بين الصخور وشقوق الجدران.

العقارب السوداء الصغيرة تتغذى كذلك على الحشرات والحيوانات الصغيرة إضافة إلى العناكب، وهي كغيرها من العقارب تنشط بكثرة في ساعات الليل بحثاً عن طعامها.

أما عن درجة سـ.ـميتها فهي ضعيفة ولا تُشكل أي خطر على حياة الانسان، فلدغتها تتسبب بألم موضعي قد يستمر لعدد من الساعات.

4- العقارب العربية وأسمها العلمي ” Compsobuthus arabicus”

وهي من العقارب الصغيرة ذات اللون الأصفر الفاتح، وتتمير بأعينها التي تتوسط مُقدمة الرأس.

هذا النوع من العقارب لا يُمثل أي خطر على حياة الأنسان، فهي تتميز بتأثير سُـ.ـمي ضعيف مُقارنة بغيره من العقارب، ولا ينتُج عن لـ.ـدغتها سوى بعض الألم الموضعي.

أما عن غذائها فهي تتغذى على العناكب والحشرات وبعض الحيوانات الصغيرة، وغالباً ما تتخذ أسفل الصخور كمساكن لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock