أخبارناعاجل

عاجل : تحـ.ـذير هام من وزير الصحة التركي لأخـ.ـطر أربع ولايات في تركيا ويوجه لهم رسائل صـ.ـارمة

ترجمة وتحرير تركيا رصد

قال وزير الصحة التركي (فخر الدين القوجة)في تصريحٍ له نشره على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) .

وقال الوزير(القوجة) في تغريدته والتي ترجمتها تركيا رصد، أنه”تم عقد اجتماع بينا وبين حكام ومدراء الصحة في كل من ولاية(مرسين_اطنة_هاتاي_إزميير)، من أجل تقميم الوضع هي هذه الولايات الأربعة.

ومع الأسف أن الخـ.ـطر لايزال مستمراً في هذه الولايات،وان الحـ.ـالات المصـ.ـابة والمـ.ـرضى في العمليات المشـ.ـددة في تزايد مستمر، وبعد إنهاء التقييمات الأخيرة،تم الإعلان عن نسبة إشغال الأسرة للمرضى ونسبة إشغال للعـ.ـناية المشددة لكل ولاية، وكانت على التالي:

*( أضنة)*: نسبة إشغال الأسرة /62%/للمرضى، و/81%/ نسبة إشغال العـ.ـناية المشـ.ـددة.

*(إزمير)*: نسبة إشغال الأسرة /59%/ للمرضى، و/83%/ نسبة إشغال العـ.ـناية المشـ.ـددة.

*(مرسين)*: نسبة إشغال الأسرة /58%/ للمرضى، و/84%/ نسبة إشغال العـ.ـناية المشـ.ـددة.

*(هاتاي)*: نسبة إشغال الأسرة /64%/ للمرضى، و/89%/ نسبة إشغال العـ.ـناية المشـ.ـددة.

وأضاف(القوجة): “في حال اتخذنا إجراءات محلية ومناسبة في أسرع وقت سنحصل على نتائج مرضية، دعونا نجتمع ونتحد ونتعاون لننقذ المزيد من الأرواح”.

وسجلت تركيا، الأربعاء، 217 وفـ.ـاة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 15 ألفا و531.

وأظهرت أحدث معطيات وزارة الصحة، ارتفاع حصيلة الإصـ.ـابات بالفيروس إلى 558 ألفا و517، إثر تسجيل 31 ألفا و712.

وبلغ إجمالي المتـ.ـعافين 447 ألفا و361، إثر شفاء 5 آلاف و846، فيما وصل عدد الحـ.ـالات الحـ.ـرجة إلى 5 آلاف و901.

وأجرت الوزارة 204 آلاف و411 اختبارا للكشف عن كـ.ـورونا، ليـ.ـرتفع الإجمالي إلى 20 مليـ.ـونا و294 ألفا و377.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة إنه خلال الأيام القادمة سنستلم شحنة من الصين مقدارها 50 مليون جرعة من اللقـ.ـاح. ومشاوراتنا مستمرة بشأن اللقاحات الأخرى، وسيتم إعطاء اللقاح على جرعتين بين 14-21 يومًا.

وأضاف أن محادثاتنا مستمرة بشأن لقاح “mRNA“، وهي تقنية جديدة وأرخص تكلفة ويتم اختبارها لأول مرة على البشر، وسيتم إعطاء اللقاح لمواطنينا مجانًا، وسيتم ذلك عبر مؤسساتنا الصحية، وخاصة عبر مراكز صحة الأسرة “المستوصفات”.

إشتركو في قناتنا على تلجرام ليصلكم كل جديد وعاجل هنا
إقرأ أيضا : تصريحات مهمة من الرئيس أردوغان حول السوريين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يوافق على إنتـ.ـهاك كرامة تركيا الوطنية، وتمديداستقلالها، وقيمها القديمة التي تدعم بلاده.

جاءت تصريحات الرئيس أردوغان، اليوم السبت، خلال مشاركته في كلمة عبر الفيديو، في حفل افتتاح طريق ساريكاميس – كاراكورت – هوراسان، وفق ما ترجمته نيو ترك بوست، فيما شكر كل من ساهم بإنجاح هذا الطريق.

وقال: “فتحنا قلوبنا وأبوابنا للمـ.ـضـ.ـطهدين الذين فروا من الإرهـ.ـاب والعـ.ـنف وقنـ.ـابل نظام الأسـ.ـد الدمـ.ـوية، ولم نكن من بين الأشخاص الذين لجأوا إلى بلدنا مثل حـ.ـزب الشعب الجـ.ـمهوري ذي الحزب الواحد وسلمناهم إلى قـ.ـاتليهم”.

وأشار أردوغـ.ـان إلى أنهم عملوا كشخصيات تليق بالأمة التركية، من خلال ركضهم وإنقـ.ـاذ أخوتهم في أذربيجان وقت حرب قره باخ، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بالممر المراد إنشاءه، قال: “نأمل أنه مع افتتاح الممر الذي سيوفر الاتصال بين ناخيتشيفان وأذربيجان، سيكون لدينا الآن اتصالات أرضية مباشرة مع أشقائنا، ولم تهاجم أذربيجان أحدًا، بل حـ.ـرروا أرضهم من تحت الاحتلال لمدة 30 عامًا”.

وحول تعليقات فرنسا من خلال تصريحات رئيسها فيما يتعلق بأذربيجان وتركيا، تابع: “إذا كانت فرنسا تحب الأرمن كثيرًا، فقد تمنحهم مرسيليا من أرضها بهذا القرار، لكن فرنسا بتصريحاتها وقراراتها تثبت أنها جزءًا من المشـ.ـكلة”.

وفي سياق متصل نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تكون بلاده باعت مصـ.ـنعا لإنتاج قطع الدبـ.ـابات لدولة قطر، مؤكدا في خـ.ـطاب تلفزيوني أن ادعـ.ـاءات المعـ.ـارضة التركية بهذا الخصوص عـ.ـارية عن الصحة، وذلك خلال مراسم تسليم أول محـ.ـرك مروحية محلي الصنع.

وقال أردوغان في كلمة مصورة إن بعض أعضاء المعارضة قالوا إن تركيا باعت لقطر مصـ.ـنع جنـ.ـازير دبـ.ـابات في محافظة سكاريا بمبلغ 20 مليار دولار، رغم أن ثمن المصنع لا يكاد يبلغ 250 مليون دولار.

وأضاف “هذا افتـ.ـراء وكـ.ـذب واضح. إن ما حصل ليس بيعا ولا خصخصة، بل هو تحويل إدارة. الادعـ.ـاء بأن المصنع تم بيعه لقطر ليس سوى كـ.ـذـ.ـب يقصد منه إيقاف تطور الصناعات الدفاعية التركية”.

وأوضح أردوغان أن الشركة التركية المالكة للمصنع لها شراكات أخرى في بعض مشاريعها مع قطر، كما هي حال العديد من شركات الدفاع التركية التي لديها شراكات مع دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وغيرها.

واعتبر الرئيس التركي أن بلاده تدخل مرحلة جديدة من الصناعات الدفاعية اليوم من خلال تصنيع محـ.ـركات مروحيات محـ.ـلية، وذلك أثناء مشاهدته عبر اتصال مرئي مراسم تسليم أول محرك مروحيات محلي من إنتاج شركة توساش لصناعة المحركات، وافتتاح مركز لتصـ.ـميم المحـ.ـركات في ولاية أسكي شهير.

واعتبر أردوغان أن شركة توساش ستتحوّل إلى نموذج في مجالها، وستصبح شركة عالمية في إنتاج وتصميم وتصدير المحركات إلى بقية دول العالم، لتصبح تركيا بذلك واحدة من أهم الدول الناشطة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock