أخبارنا

خبر هام..(6) خطوات لابد أن تقوم بها بعد الحصول على الجنسية التركية

تركيا رصد // رصد

خبر هام..(6) خطوات لابد أن تقوم بها بعد الحصول على الجنسية التركية

————————————————————————————————————————-

وفقاً لتصريحات وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، أن إجمالي عدد السوريين الذين متم منحهم الجنسية التركية  قد بلغ( 92) ألفاً و(280) شخصاً، وذلك حتى عام(2019).

وفي وقت سابق، أكد كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان ” ورئيس الوزراء السابق “بن علي يلدريم” أكدا في تصريحات سابقة:

عزم بلدهما منح الجنسية التركية للسوريين من حملة الشهادات الجامعية والطلاب والتجار وأصحاب المهن.

وتبدأ عملية التجنيس بعد قيام مديرية النفوس في الولايات التركية ببعث رسالة أو إجراء اتصال للأسماء التي تم ترشيحها، وذلك من أجل الحضور وتجهيز الأوراق المطلوبة والتي تختلف في بعض تفاصيلها حسب سبب الترشيح.

بعد الحصول على الجنسية التركية وتلقي المواطن رسالة التهنئة لن ينتهي الأمر هنا بل عليه القيام ببضع الأمور البسيطة وهي:

أولاً: استخراج شيفرة أي دولات – E-Devlet ويمكن الحصول عليها من أي فرع بريد (PTT) بعد اصطحاب الهوية التركية.

وتتيح لصاحبها القيام بكافة الإجراءات القانونية واستخراج الوثائق عبر موقع إلكتروني خاص، مثل سند إقامة وبيان عائلي دون الحاجة للذهاب إلى المديريات كالنفوس والعدلية وغيرها.

وتعتبر هذه الخاصية موجودة فقط في الدول المتقدمة إذا تمكن الطالب أيضاً من التسجيل في السكن الجامعي ومعرفة كل المعلومات الخاصة به .

ثانياً: التأمين الصحي: على المجنس التوجه إلى دائرة الضمان الاجتماعي في الولاية التي يعيش فيها فور حصوله على الهوية، والتسجيل بحسب حالتهن، حيث هناك أربعة أنواع منها اثنان تهم السوريين المجنسين :

ثالثاً: البطاقة الخضراء” yeşil kart” وتعطى هذه البطاقة للعائلات الفقيرة التي يكون فيها دخل الفرد أقل من ثلث الراتب الأصغري الصافي، ويستطيع أصحابها الاستفادة من كافة الخدمات الصحية الحكومية فقط.

إلا أن الحاصل على الجنسية التركيةلا يحصل عليها إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة، حيث يتم التأكد من وضعه وعدم قدرته على دفع الضمان الصحي العام المفروض على المواطنين الأتراك .

رابعاً: التأمين الصحي العام” GSS”: ويتم التسجيل فيه ضمن دائرة الضمان الاجتماعي وهي خاصة بالأشخاص الذين لا يعملون بشكل رسمي أو غير مسجلين في الدولة.

حيث يتوجب عليهم دفع مبلغ بسيط شهرياً ويستفيد منها الأب والأم والأطفال دون سن الـ (18) سنة، وكذلك الأولاد الذين يدرسون في الثانوية وأعمارهم دون الـ( 21) والأولاد دون سن الـ (25 )لمن هم في الجامعة.

ويحصلون على معاينة بمبلغ زهيد في المشافي الحكومية وتخفيض جيد على أسعار العلاج.

إلا أنه أحياناً عندما يقوم السوري بالتسجيل يظهر هناك مبلغ “دين” كبير متراكم عليه قد يصل إلى( 3000 )آلاف ليرة تركية، وهو يكون نتيجة خطأ في النظام يقوم الموظف بمسحه على الفور عند معرفته أن الشخص المتقدم قد تم تجنيسه حديثاً.

خامساً: استخراج جواز السفر التركي: ويتم ذلك من خلال أخذ موعد مسبق عبر الموقع الإلكتروني المخصص والتوجه إلى دائرة النفوس.

ولابد أن يجلب صورتين شخصيتين “بيومترية” والهوية “الكيملك” ووصل الدفع الخاص بقيمة الجواز وسنوات الصلاحية .

سادساً: الحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية يستطيع السوري المجنس الحصول على إعفاء من الخدمة الإلزامية. والتي مدتها في تركيا عام كامل يتخللها شهر إجازة في حال حصل على الجنسية وعمره كان فوق الـ (22).

أما من تم تجنيسه قبل بلوغه هذه السن فيجب عليه تأدية الخدمة وللحصول على الإعفاء يجب التوجه إلى شعبة التجنيد في الولاية مع اصطحاب قيد من النفوس وقرار التجنيس.

وتستغرق العملية من ساعتين إلى يومين يحصل بموجبها الشخص على إعفاء دائم من الخدمة.

وإن كانوا قد دخلوا تركيا وهم تحت سن (22)، ولم يؤدوا الخدمة العسكرية في بلدهم الأم فهم مُلزمون بأداؤها في تركيا.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات والمنح بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : بشار الأسد سيلجأ للمنقذ الوحيد.. وروسيا اليوم تكشف التفاصيل

نشر موقع “روسيا اليوم” منذ قليل مقالاً بعنوان “هل تلجأ دمشق للتطـ.ـبيع مع إسـ.ـرائيل؟”، أورد فيه الكاتب رسالة من دمشق إلى موسكو في تشرين أول/نوفمبر ٢٠١٣ هذا نصها:

“لقد قدمنا الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية للمجتمع الدولي، واضعـ.ـين ثقتنا بأن تقدّم روسيا البدائل اللازمة لمواجـ.ـهة العـ.ـدوان الإرهـ.ـابي على وطننا لكن الأمور في الوقت الراهن تشير إلى انهـ.ـيار مفاجئ محتمل خلال أيام معدودة

بعد خسـ.ـارتنا بالأمس أكبر 5 بلدات في الغوطة، ووصول المسـ.ـلّحين إلى مسافة 3 كيلومترات من مطار دمشق الدولي، وقطعهم طريق دمشق حمص الدولي، بعد احتـ.ـلالهم مدينة دير عطية، ونفـ.ـاذ قدرتنا البشـ.ـرية والنـ.ـارية.

لهذا فإن هناك ضرورة ماسة جداً للتدخل العسكري المباشر من قبل روسيا، وإلا سقـ.ـطت سوريا والعالم المدني بأسره بيد الإرهـ.ـابيين الإسـ.ـلاميين”.

أولاً- من المؤكد أنه من غير الممكن أن يتراسل مسؤول في البلاد مع دولة أجنبية بهذه الخصوص إلا رئيس الجمهورية وإذا كان غيره وجبت محاكمته بتـ.ـهمة الخيـ.ـانة العظمى.

ثانياً- لا أعرف على حد علمي أن دولة كشفت عن رسالة من هذا النوع ووافقت على نشرها في الإعلام قبل مضي أكثر من عشرين سنة عليها كحد أدنى.

ثالثاً- إن نشر هذه الرسالة إعلامياً هو استخفاف روسي كبير برئيس الجمهورية، لأنهم بكل تأكيد لم يشاوروه في نشرها وهو حليفهم كما يقدّموه ويدافعون عن شـ.ـرعيته.

رابعاً- نجد أن روسيا انتظرت سنتين بالتمام، إذ دخلت القوات الروسية سوريا في أيلول ٢٠١٥. وهذا يشير إلى أن روسيا لم تقبل التدخل إلا بعد أن تحصل على الشروط التي تريدها

وهي مفاتيح أبواب السيادة الوطنية السورية، بحيث تسيطر على القصر الرئاسي وهيئة الأركان.

خامساً- في فترة إرسال هذه الرسالة كنت على تواصل مكثف ورفيع المستوى جداً مع القيادة السورية أقدّم لها مقترحات جميعها تتمحور حول مشاركة واسعة في السلطة لاستنهاض جميع قوى الشعب لمواجـ.ـهة التحديات التي تواجهها البلاد. وكانت أيضا من لزوميات جميع الاقتراحات ضبط عمليات الاعتـ.ـقال.

لكن تُظهر الرسالة أن السلطات السورية كانت تمنح سيادة البلاد مقابل مساعدة دولة أجنبية ولا تقبل أن تتوقف عن اعتـ.ـقال وتعـ.ـذيب وتشـ.ـريد وقـ.ـتل معارضيها. بل إنها بعد تاريخ الرسالة بعام اعتقـ.ـلتني بتـ.ـهمة “وهـ.ـن عـ.ـزيمة الأمة”

وبعدها بقيت تضغط علي حتى أجبـ.ـرتني بالهـ.ـروب خارج البلاد، وهذا هو حال آلاف السوريين الذين كان بمقدورهم حماية البلد والمحافظة على سيادتها، بل وتوفير عشرات آلاف الضـ.ـحايا.

سادساَ- لماذا نشرت القيادة الروسية هذه الرسالة؟ هل لكي تثبت للمشـ.ـككين بنواياها في سوريا أنها لم تأتي إلا بعد أن “باست” السـ.ـلطة يدها مرات ومرات؟

سابعاً- أم أنها نشرتها لتؤكد أن انسحابها الآن من سوريا كفيل بانهيار الدولة؟
ثامناً- بغض النظر عن أي تحليل فإن الرسالة مذلة لنا جميعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock