تركيا

أردوغان يردّ بقـ.ـوة على كيليتشدار أوغلو حول وعـ.ـده بطـ.ـرد السوريين

أردوغان يردّ بقـ.ـوة على كيليتشدار أوغلو حول وعـ.ـده بطـ.ـرد السوريين

تركيا-رصد

ردّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تعهد أحـ.ـزاب المعـ.ـارضة التركية، وتحـ.ـديدا حـ.ـزب الشعب الجمهوري بإعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم، مؤكـ.ـدا إصـ.ـراره على بقائهم ما لم تنته الحـ.ـرب.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين عقـ.ـب صلاة الجمعة، أمس، في إسطنبول: إن “تركيا تستضيف أكثر من 4 ملايين لاجـ.ـئ أغلـ.ـبهم من العرب والأكـ.ـراد، وهي توفر الحـ.ـماية للاجـ.ـئين بإمكانياتها الخاصة وستواصل ذلك بوصفها دولة قـ.ـوية تسارع لمد يد العون إلى كل محتاج حول العالم”.

وأضاف: “نحن لم نصل إلى السـ.ـلطة من خـ.ـلال التعـ.ـهد بطـ.ـرد جميع السوريين، هذا خاص بشخصية السيد كمال (رئيس حـ.ـزب الشعب الجمهوري المعارض)”.

وأوضح أن كمال كيليتشدار أوغلو “يخـ.ـطط لطـ.ـرد هؤلاء اللاجـ.ـئين من تركيا، لكننا لم نقـ.ـل مثل هذا الأمـ.ـر يوما من الأيام، لأننا فتحـ.ـنا أبوابنا لهـ.ـؤلاء اللاجـ.ـئين الذين لم يطلبوا إلا الأمـ.ـن، إثـ.ـر محـ.ـاولة حكـ.ـومة بلادهم قتـ.ـلهم.. وقد وفـ.ـرنا لهم الحـ.ـماية المطـ.ـلوبة”.

وكان زعـ.ـيم حـ.ـزب الشعب الجمهوري المعارض، قد حـ.ـرّض ضـ.ـد اللاجـ.ـئين عامة والسوريين خاصة، وسبق أن تـ.ـوعد مـ.ـراراً بإعادتهم في حال الفـ.ـوز بالانتـ.ـخابات.

وتعـ.ـهّد بذلك مجـ.ـددا في حال فـ.ـوزه بالانتـ.ـخابات الرئاسية التي ستنعـ.ـقد في العام 2023 معتبرا أن “دول الاتحاد الأوروبي تجعل من تركيا سجـ.ـناً مفتوحاً للاجـ.ـئين، وتحاول فـ.ـرض هذا الشيء عن طريق تقديم الرشاوى، حيث إن الهجـ.ـرة الأفغانية الجديدة أربكتهم”.

يذكر أن باقي أحـ.ـزاب المعـ.ـارضة ساندته في موقفه مثل حـ.ـزب “الجيد”، حليـ.ـف حـ.ـزب الشعب الجمهوري ضـ.ـمن ما يعرف بـ”تحـ.ـالف الأمة”، فيما انتـ.ـقد رئيس حـ.ـزب “الديمقـ.ـراطية والتقدم” المـ.ـعارض علي باباجان تصـ.ـريحات أحـ.ـزاب المعـ.ـارضة بشأن إعادة اللاجـ.ـئين السوريين، كما انتـ.ـقد الحكومة أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى